عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه

عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه
اطلب الخدمة

عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه

يفضل في اختيار عناوين رسائل الماجستير أن تكون مرنة، شاملة للموضوع؛ بحيث تغطي هذه العناوين الجوانب الرئيسية المختلفة في الدراسة، كما يمكن للباحث أن يحدد في عناوين رسائل الماجستير بعض المتغيرات الأخرى مثل مكان الدراسة ونوع الدراسة.

العنوان هو مطلع البحث، وهو أول ما ينتبه له القارئ، لذلك يجب أن تكون عناوين رسائل الماجستير جديدة ومبتكرة، مناسبة للموضوع، موضحة للأفكار فالعناوين هي التي تعطي الإنطباع الأول في عبارة واضحة وموجزة، وعناوين رسائل الماجستير توضح بمضمونها الدراسة وما المقصود منها، والعناوين الجيدة هي التي تراعي الأمور التالية:

  • أولاً: أن تكون عناوين رسائل الماجستير مفصحة عن مواضيعها.
  • ثانياً: أن تتبين منها حدود الموضوع، وأبعاده.
  • ثالثاً: ألا تتضمن عناوين رسائل الماجستير ما ليس داخلاً في موضوعه.
  • رابعاً: إظهار الأفكار الرئيسية بطريقة مبتكرة.

والدراسة العلمية المنهجية تقتضي بأن تحمل عناوين رسائل الماجستير الطابع العلمي، البسيط، بعيداً عن العبارات الدعائية الطويلة المملة، كما يستبعد الباحث العناوين الوصفية، المتكلفة، التي لا تتناسب وأسلوب العصر الحديث.

عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه

ومن الضروري استشارة الأساتذة وذوي الاختصاص لأخذ آرائهم، ومقترحاتهم حول عناوين رسائل الماجستير ومناقشة العناوين معهم، حيث سوف يستفيد الباحث من وجهات النظر المختلفة لكي يختار عنوان مناسب من عناوين رسائل الماجستير المقترحة، حيث بعد ذلك يستطيع الباحث استكمال إجراءات قبول عنوان رسالة الماجستير.

ولوضوح عناوين رسائل الماجستير، ودلالتهم على موضوع الدراسة جانب آخر، ذلك أنه بعد استكمال البحث، فإنه سوف يضاف الي المكتبات، ويفهرس ضمن مجموعاتها حسب العنوان، فيجب على الباحث أن يتميز بعنوانه والكلمات التي يحتويها العنوان، بحيث تكون مفسره لمضمونه، دالة على موضوعه.


 فيديو: كيف تختار موضوع ، سؤال، أهداف واستراتيجيات البحث في أقل من 10 دقائق 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة