كيفية إعداد وتصميم الرسائل الجامعية - المنارة للاستشارات

كيفية إعداد وتصميم الرسائل الجامعية

كيفية إعداد وتصميم الرسائل الجامعية
اطلب الخدمة

 

 مقدمة 

تعتبر الرسائل الجامعية من أهمّ أدوات جمع البيانات والمعلومات والحقائق حول شتى جوانب والمجالات الحياتية، حيث أضحت تطبق في المجالات الأكاديمية، والاقتصادية، والاجتماعية، وفي ميادين المنظمات والأعمال، كما تعتبر من أهم الطرق المطبقة لحل المشكلات العديدة، وذلك من خلال جمع المعلومات وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية والتحليلية والتوصل إلى استنتاجات بهدف التوصل إلى حل مشكلة ما ، وكذلك في تطوير الحقائق المختلفة التي توصل إليها الباحثون الآخرون، ولفتح الآفاق حول الرسائل الجامعية الأخرى.


إعداد خطة البحث

 إعداد الرسائل الجامعية 

تقوم الرسائل الجامعية على العديد من الخطوات المدروسة والمرتبة، مبدوءة بإعداد خطة دقيقة وواضحة، تتضمّن كافة الخطوات المتبعة لإعداد الرسائل الجامعية وتحقيق الهدف منها، وذلك بالتوصل إلى النتائج المرجوة.


 عناصر الخطة البحثية 

  1. صياغة موضوع أو عنوان الرسالة الجامعية بشكل دقيق وواضح، بحيث يحدد في العنوان المتغيّر التابع الذي يشكل محور اهتمام الباحث أو صلب مشكلة الرسالة، والمتغير المستقل الذي يعتبر أي تغيير فيه أساساً للتأثير على المتغير التابع، وكذلك حدود البحث الزمانية والمكانية.
  2. الملخص ويتضمن قضية الرسالة الجامعية بشكل مختصر، وأهمّيتها وأبرز النتائج التي من المتوقع أن يتمّ التوصل إليها.
  3. مقدمة الرسائل الجامعية وتمثل خلفية الرسالة، وتتمثل في كونها عاملاً ترويجياً وتسويقياً للرسالة، تبين مدى أهميته وأهمية البحث فيه.
  4. الدراسات السابقة، وتتمثل في الأبحاث العلمية والأكاديمية المتوقع الاستناد عليها بشكل جزئي والاستفادة منها خلال إعداد الرسائل الجامعية، والتي تناولت الحديث عن نفس قضية الرسالة.
  5. التطرّق بشكل مختصر وشامل لآلية تنفيذ الرسائل الجامعية، وكيفية إعداد فصولها، مع تحديد نوعه سواء تجريبي أو وصفي أو تكاملي أو غيرها.
  6. المصادر والمراجع مرتبة بطريقة علمية وحسب الأصول المعتمدة.

 كيفية كتابة مقترح بحثي قوي لدرجة الدكتوراة - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة