اقتنع بموضوع رسالتك قبل أن تقنع به الآخرين ! - المنارة للاستشارات

اقتنع بموضوع رسالتك قبل أن تقنع به الآخرين !

اقتنع بموضوع رسالتك قبل أن تقنع به الآخرين !
اطلب الخدمة

اقتنع بموضوع رسالتك قبل أن تقنع به الآخرين !

قبل أن يبدأ الباحث في كتابة أي شيء لا بد له من وقفة مع نفسه ليفكر في نقطة الانطلاق والتي تعد هي بمثابة اللبنة الأولى في البحث وهي الموضوع، فموضوع البحث هو الذي تنبثق منه مشكلة البحث، ويدور حلها في فلكه، كما يحدد في ضوئه العنوان وتكون عليه عين الباحث خلال الفترة التي يمكثها الباحث في إنجاز بحثه سواء كان بحث لدراسة علمية في مجلة أو مؤتمر، أو حتى رسالة علمية للحصول على درجة علمية معينة، فالموضوع هو جوهر المشكلة التي يواجهها الباحث ليخضعها للدراسة، وهو بمثابة النواة الصلبة التي تستمد منها مشكلة الدراسة ديناميكيتها وأبعادها وتأثرها بالعوامل المحيطة.

فمن هنا لا بد للباحث أن يمتلك كل ما يحيط بموضوع دراسته من حيث المجال والموضوع الذي سوف يدور حوله، والعنوان والمشكلة ومثال على ذلك:

المجال مناهج وطرق تدريس، الموضوع أثر استراتيجية معينة، العنوان أثر استراتيجية خرائط المفاهيم على التحصيل في مادة البلاغة لطلاب الصف الثاني الثانوي، المشكلة، حيث يشتق من السؤال الرئيس من العنوان ثم الأسئلة الفرعية التي ستغطي الإجابة على مشكلة الدراسة. ومن خلال النظر إلى العنوان سيحدد الباحث كل ما يلزم من أدوات ومنهج، ففي مثل هذه الدراسة ستكون العينة من طلاب الصف الثاني الثانوي ويحدد في الحدود القسم الأدبي أو العلمي حسب ما يسهل عليه تطبيق الدراسة، ومن العنوان يحدد المنهج فهنا يكون المنهج شبه التجريبي، فعلى الباحث دراسة جميع الجوانب قبل تقديم العنوان للقسم أو المشرف حتى يكون على دراية تامة في موضوع دراسته.


 ويجب على الباحث مراعاة الشروط التالية لبحثه 

  1. الأهمية ويسأل نفسه سؤال ما الأهمية العلمية التي ستعود من اجراء هذا البحث.
  2. إمكانية الإجراء وهل من الممكن إجراء البحث وتحديد المدة الزمنية والمكان والتغلب على الصعوبات التي ستواجهه.
  3. علاقة الباحث بالموضوع هل الموضوع قريب من تخصص الباحث وذات صلة به.
  4. الجدة والابتكار ما هي الاضافات العلمية التي في مخيلة الباحث والتي ستضيف معرفة علمية جديدة.
  5. توفر المصادر والمراجع وهنا قد يقع الكثير من الباحثين في اختيار موضوعات حديثة للغاية ثم اكتشاف جوانبها في دول متقدمة جداً ولم تتوفر المصادر والمراجع الكافية لدراستها، فلا بد أن يتأكد الباحث من توفر المصادر والمراجع والتي سوف توفر عليه الوقت والجهد والتكلفة.

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة