كيفية كتابة استبانة مميزة وخالية من العيوب - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة استبانة مميزة وخالية من العيوب

كيفية كتابة استبانة مميزة وخالية من العيوب
اطلب الخدمة

 كيفية كتابة استبانة مميزة وخالية من العيوب 

تتميز الاستبانات عن باقي أدوات جمع البيانات بأنها تعطي الفرصة لأفراد العينة المستهدفة الفرصة للتفكير بعيداً عن ضغوط المقابلة أو الاختبارات، كما أن الاستبانة أكثر تمثيلاً للعينة المدروسة، وذلك لأن الباحث يتمكن من توزيع فقراته على جوانبها كما هو الحال في استفتاءات الرأي العام، كما توجد إمكانية التقنين، فالألفاظ يمكن تخيرها والأسئلة يمكن ترتيبها، والإجابات يمكن تسجيلها، وتساعد الاستبانة في الحصول على بيانات حساسة أو محرجة لا يمكن جمعها أثناء المقابلة.


وكما للاستبانة مزايا، فإن لها عيوب، ومن هذه العيوب أنها تعتمد على القدرة اللفظية في الإجابة عليها، لهذا فهي لا تصلح للأشخاص ضعيفي القراءة والكتابة، كما ينتج عن التأخير في عدم إرجاع الاستبانة تمثيل غير جيد للعينة المستهدفة. ومن المتوقع أن يتأثر بعض المشاركين بطريقة وضع الأسئلة ويكتشفوا هدف الباحث فيميلوا إلى الإجابة التي ترضي الباحث، وقد يفسر المشاركون بعض الأسئلة تفسيراً خاطئاً فتأتي إجابتهم غير دقيقة.

 خطوات إعداد تصميم جيد للاستبانة 

  1. تحديد الموضوع العام للدراسة.
  2. تقسيم الموضوع العام إلى عدد من الموضوعات الفرعية حتى يتسنى للباحث تغطية كل فرع بمجموعة من الأسئلة التي تشكل في مجموعها العام الأسئلة التي يتألف منها الاستبيان عند التطبيق.
  3. المراجعة الأولية للأسئلة، والتأكد من شمول الأسئلة لكافة الموضوعات الفرعية والعامة، ومن ثم عرض الأسئلة على مجموعة من الأفراد يطلق عليهم (المحكمين) لتلقي المزيد من الملاحظات.
  4. طباعة الأسئلة بشكلها النهائي في نموذج خاص، ثم توزيعها على المشاركين في البحث.
  5. القيام بجمع الاستبانات والشروع بتحليل البيانات الموجودة فيها، ومن ثم تصنيفها وتفسير نتائجها، وذلك للخروج بتوصيات مناسبة تتعلق بمشكلة البحث.
  6. وبغض النظر عن الخطوات السابقة، فإن بحث الاستبانة عن معلومات لا يمكن الحصول عليها من مصادر أخرى، وأن تحتوي الاستبانة على تعليمات واضحة وكاملة تبين الغرض منها بدقة، واحتوائها على مصطلحات ثابتة وواضحة، يجعل من الاستبانة مميزة وتساعد المشارك على الاستجابة لها بكل أريحية.

وفيما يتعلق بالأسئلة المتضمنة داخل الاستبانة، يجب مراعاة الآتي:

  1. أن تكون الأسئلة قصيرة قدر الإمكان.
  2. أن تكون مرتبة ترتيباً منطقياً، ومتدرجة من العام إلى الأكثر تخصصاً.
  3. أن تكون واضحة الكتابة مع حسن التنسيق.
  4. أن يتناول كل سؤال بها فكرة واحدة فقط.
  5. أن تصاغ الأسئلة بكلمات بسيطة واضحة لا غموض فيها، ولا تحتمل أي معنى آخر غير المقصود منها.
  6. أن تكون الأسئلة موضوعية، بمعنى خلوها من الاقتراحات الموحية بالإجابة المطلوب ذكرها.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة