تعلم SPSS خطوة بخطوة - المنارة للاستشارات

تعلم SPSS خطوة بخطوة

تعلم SPSS خطوة بخطوة
اطلب الخدمة

يعتبر برنامج SPSS من البرامج الملازمة لعدد كبير من الأبحاث، وذلك لأن الأبحاث تأتي من ضمن عملياتها عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وهذه العملية يتم تنفيذها في الغالب على برنامج SPSS، وجمهور الباحثين يعتمدون على برنامج SPSS في اجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ولكن كثير منهم لا ينجح في اتمام هذه العملية، وفي هذا السياق ستتعرف على مجموعة من الأمور المرتبطة ببرنامج SPSS لتكون قادراً على تنفيذ عملية التحليل الإحصائي عليه خطوة بخطوة.


 كيف تبدأ العمل على برنامج SPSS؟ 

قد يجد بعض الباحثين رهبة في التعامل مع برنامج SPSS عند قيامهم بعملية التحليل الإحصائي للبيانات، ولكن لابد للباحث أن يتغلب على المخاوف ويقدم ويفتح البرنامج ويباشر العمل، وتبدأ عملية فتح برنامج SPSS كما يلي:

  1. نذهب إلى أيقونة البرنامج ونضغط عليها ضغطتين كما هو معروف في فتح أي تطبيق على جهاز الحاسوب.

أيقونة SPSS

  • بعد الضغط على أيقونة برنامج SPSS الموضحة في النقطة السابقة، ستظهر لك نافذة العمل على برنامج SPSS والتي لابد أن تتجاوز هذه الصفحة البدائية بالضغط على (cancel) كما هو موضح في الصورة التالية:

نافذة العمل على برنامج SPSS

  • بمجرد أن تضغط على cancel في برنامج SPSS، ستظهر الواجهة المباشرة لبرنامج SPSS، والتي ستلمح فيها وجود خلايا مكونة من صفوف وأعمدة كما هو موضح في الصورة التالية:

واجهة برنامج SPSS

  • في الصورة السابقة تم تحديد كلمتين أسفل واجهة عمل برنامج SPSS، وهي التي تشير إلى الصفحات الأساسية لبرنامج SPSS، وهي صفحة عارض البيانات (Data View)، وفي هذه الصفحة لبرنامج SPSS يتم إدخال البيانات والتعديل عليها وعرضها، وتكون هذه الصفحة مقسمة إلى أعمدة تمثل المتغيرات وإلى صفوف للحالات قيد الدراسة، و كذلك وصفحة عارض المتغيرات (Variable View)، وتقوم هذه الصفحة بعملية التنسيق والتحكم للمتغيرات.

 خطوة بخطوة... عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج SPSS

عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج SPSS لها العديد من الخطوات المترابطة، وهذه الخطوات تأتي على شكل مراحل نوضحها كما يلي:

أولاً: مرحلة ادخال المتغيرات في التحليل الإحصائي في برنامج SPSS:

تشمل هذه المرحلة العديد من الخطوات وهي:

  • أول ما ستقوم به إدخال المتغيرات، هو البدء بالمتغيرات الاسمية NAME، فستقوم بعملية ادخالها. وذلك من خلال تعيين درجة الإحصاء النهائية المعبر عنها

  • يبدأ الباحث بالمتغير NAME، وفيه يقوم بتدوين الأسماء في صورة رموز؛ فيمكن أن يتم ذلك X1 في برنامج SPSS، ومن ثم يقوم برنامج SPSS بشكل تلقائي بالتعرف على هذا المتغير وادخاله في العمود LABEL، وباقي الأعمدة تكون مخصصة للمتغيرات الأخرى التي يصنفها برنامج SPSS بشكل تلقائي.

  • لكي يتعرف برنامج SPSS على باقي المتغيرات ستقوم بوضع الترميزات للمتغرات، على سبيل المثال X2 تكون للعلامات الثانوية و X3 تكون للعلامات الجامعية...وهكذا.

ثانياً: مرحلة ادخال بيانات عملية التحليل الإحصائي في برنامج SPSS:

عند اتمامك عملية ادخال كافة المتغيرات في برنامج SPSS، ستذهب إلى أيقونة DATA VIEW في برنامج SPSS. وستبدأ بعملية ادخال البيانات المراد إجراء عملية التحليل الإحصائي لها. حيث تشمل هذه القوائم كافة المتغيرات التي قمت بإدخالها سابقاً في الأعمدة. وتقوم بتفريغ بيانات التحليل الاحصائي في صفوف برنامج SPSS.

ثالثاً: تنفيذ أوامر مخرجات عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج SPSS:

وهذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج SPSS، حيث ستقوم في هذه المرحلة بإعطاء أوامر لبرنامج SPSS بالقياد بحل المعادلات الخاصة بالتحليل الإحصائي والحصول على المخرجات، وذلك من خلال ذهابك إلى قائمة ANALYZE، حيث تشمل هذه القائمة على عدد كبير من الدوال الخاصة بعملية التحليل الإحصائي للبيانات، ومن ثم يمكن جعل هذه المخرجات على شكل رسوم بيانات بذهابك إلى قائمة GRAPHS.


 أهم شروط عملية التحليل الإحصائي على برنامج SPSS

يوجد شروط لابد للباحث اتباعها في عملية التحليل الاحصائي للبيانات على SPSS، وأهم هذه الشروط هي:

  1. لابد للباحث التأكد من اكتمال كامل البيانات المراد اجراء التحليل الإحصائي لها على برنامج SPSS. وإلى جانب اكتمال هذه البيانات يتأكد الباحث من صحتها.
  2. تحديد أنواع المتغيرات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي يعتبر أمر ضروري، لأن أي خطأ في كتابة المتغيرات على SPSS سيعطي نتائج غير صادقة.
  3. عملية التحليل الإحصائي للبيانات لها العديد من الدوال، وعلى الباحث أن يقوم بتحديد الدوال التي يريد الحصول عليها، كما وعلى الباحث أن يقوم بإعطاء أوامر تنفيذ هذه الدوال على SPSS، لأن كثيراً ما يقع الباحثين في عدم الحصول على الدوال التي يريدونها لأنهم لم يسجلوها في صفحة التنفيذ على SPSS.
  4. تطبيق SPSS يعتمد أسلوب الصفوف والأعمدة، ولهذا على الباحث أن يراعي تناسق البيانات داخل الخلايا. بمعنى أن تكون البيانات داخل الخلية صحيحة من حيث تقاطع الصف مع العمود.
  5. بعض اصدارات SPSS تتطلب وجود رابط التفعيل.

 مزايا يمتلكها برنامج SPSS

يعكس برنامج SPSS العديد من المزايا التي تجعله في المرتبة الأولى في استخدامه في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ومن أهم مميزات SPSS:

  1. يعتبر تطبيق SPSS سهل الاستخدام، ويقوم ب SPSS بعملية التحليل الإحصائي للبيانات وفقاً لمحددات بسيطة ومباشرة.
  2. تطبيق SPSS هو الأكثر شهرة بين الباحثين في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ويعتمد عليه الباحثين بشكل كبير.
  3. قلة العمليات التي يتطلبها SPSS لإتمام عملية التحليل الإحصائي للبيانات. حيث أنه على الباحث أن يضع البيانات والمتغيرات والتطبيق يقوم بتنفيذ التحليل الإحصائي بشكل برمجي سريع ومباشر.
  4. النتائج التي يظهرها تطبيق SPSS لعملية التحليل الإحصائي للبيانات تعتبر نتائج دقيقة، ويمكن أخذ هذه النتائج والاعتماد عليها بشكل مباشر.
  5. يُنجر SPSS عملية التحليل الإحصائي في غضون دقائق معدودة، ويقدم تقرير ختامي حول العملية وما شملته من معلومات.
  6. يعتبر تطبيق SPSS مناسب لكافة المجالات العلمية، ولكن يظل هناك بعض المجالات التي يتخصص بها SPSS بشكل أساس، على سبيل المثال البحوث الاجتماعية والبحوث الاقتصادية.
  7. يمكن لتطبيق SPSS التعامل مع أنواع متعددة من البيانات في عملية التحليل الإحصائي، و كذلك يمكن لهذا التطبيق تقديم الخدمات بلغات كثيرة أهمها العربية والإنجليزية.
  8. من خلال مخرجات عملية التحليل الإحصائي التي يقدمها تطبيق SPSS يمكن الحصول على نظرة استشرافية وتنبؤية للمستقبل.
  9. يتم الاعتماد على تطبيق SPSS بشكل موسع من الشركات الاقتصادية، وذلك لأن عملية التحليل الإحصائي التي يقوم بها برنامج SPSS تكون كدراسة جدوى للكثير من المشاريع الاقتصادية.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

 وظائف أساسية يقوم برنامج SPSS بتنفيذها:   

يقوم برنامج SPSS بتنفيذ العديد من الوظائف في إطار عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ومن أهم هذه الوظائف ما يلي:

  1. مقارنة المتوسطات: حيث يظهر تطبيق SPSS تحليل التباين والاختبارات المختلفة على العينة بأنواعها المختلفة.
  2. الرسم البياني: يمكن للباحث أن يحصل على مخرجات التحليل الإحصائي للبيانات على شكل رسوم بيانية، أو مخططات ذات أشكال مختلفة.
  3. إظهار الارتباطات الإحصائية: يبرز برنامج SPSS العلاقات المختلفة بين المتغيرات، وذلك من خلال أدوات متعددة منها الارتباطات الجزئية والمتعددة.
  4. معرفة عدد التكرار: يعطي تطبيق SPSS العدد الكلي لعدد التكرارات للمتغيرات الموجودة في التحليل الإحصائي للبيانات، ويستخدم لذلك معادلات عدة من أهمها المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
  5. اجراء الاختبارات الاستجابية: يمكن للباحث من خلال تطبيق SPSS القيام بتنفيذ العديد من الاختبارات الاستجابية للمدروسين. حيث يحتوي هذا التطبيق على العديد من الأدوات التي تسهم في هذه الاختبارات مثل الفئات المتعددة.
  6. حل الدوال الإحصائية: عملية التحليل الإحصائي في الأساس عملية تهدف لحل العديد من الدوال الحسابية. وتطبيق SPSS يمتلك العديد من هذه الدوال. ومنها معامل الاختلاف والانحراف المعياري والقيم العظمى والصغرى والمتوسطات وكافة مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت.
  7. اعطاء التقرير الشامل: يقوم تطبيق SPSS بإعطاء تقرير يصف حالة المخرجات ويفسرها.

 مآخذ على برنامج SPSS

يتمتع تطبيق SPSS بالكثير من المميزات التي تجعل التحليل الإحصائي للبيانات ذو مخرجات عالية الجودة، ولكن يؤخذ على هذا التطبيق بعض الأمور وهي:

  • يفتقر تطبيق SPSS لبعض المكملات مثل المراجعة اللغوية الشاملة. فعملية التحليل الإحصائي للبيانات هو في الأساس قالب يتكون من كلمات ونصوص وعمليات حسابية تتاج مراجعة لغوية.
  • بعض اصدارات تطبيق SPSS تتطلب دفع رسوم اشتراك أو شراء النسخة الأصلية لإتمام التحليل الإحصائي للبيانات.
  • يفتقر تطبيق SPSS لعناصر الجذب مثل الألوان والأشكال والمربعات الحوارية التفاعلية.
  • التحليل الإحصائي للبيانات على تطبيق SPSS يكون بحاجة إلى تدقيق واسع في عملية ادخال البيانات. فهذا التطبيق لا يعطي انذارات بوجود خطأ في البيانات المدخلة.


الخاتمة:

يعتبر برنامج SPSS من أهم البرامج المتخصصة بإجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ويتكون هذا التطبيق من العديد من النوافذ والقوائم والشاشات، ولابد للباحث أن يكسر حاجز الخوف من التعامل مع هذا التطبيق، حيث أن التعامل مع التطبيق يعتبر مرن إذ أن له مراحل محددة تتمثل بإدخال المتغيرات ومن ثم البيانات وأخيراً الحصول على المخرجات، كما أن هناك معايير لاستخدام هذا التطبيق لابد للباحث مراعاتها.


 فيديو: شرح شامل ومبسط برنامج SPSS - بالعربي 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة