كيفية كتابة الهوامش في نهاية البحث - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة الهوامش في نهاية البحث

كيفية كتابة الهوامش في نهاية البحث
اطلب الخدمة

كيفية كتابة الهوامش في نهاية البحث 

فهرس المقال:

  • ما هو تعريف هوامش البحث العلمي؟
  • ما هي الارتباطات التي تشتمل عليها الهوامش السفلية في البحث العلمي؟
  • ما هي وظيفة هوامش البحث العلمي؟
  • ما هي أهمية هوامش البحث العلمي؟
  • ما هي أنواع الهوامش في البحث العلمي؟
  • ما هي المعايير التي يجب مراعاتها عند كتابة هوامش البحث العلمي؟
  • هل كتابة الهوامش في البحث العلمي يتم بناء على مقياس معين؟
  • كيف تقوم بكتابة المراجع في نهاية البحث العلمي؟
  • كيف يتم ترتيب المراجع في قائمة المراجع في نهاية البحث العلمي؟
  • فيديو: طريقة كتابة المراجع والهوامش في برنامج وورد word

 ما هو تعريف هوامش البحث العلمي؟ 

قبل أن نقوم بتعريف هوامش البحث العلمي لا بد لنا أن تذكر بعض المصطلحات التي تطلق على هوامش البحث العلمي مثل الحواشي السفلية وكذلك الحواشي السفلية.

وهي البحث العلمي عبارة عن الجزء السفلي من البحث وتكون هذه الهوامش في نهاية كل صفحة من صفحات البحث العلمي. وتحتوي على معلومات توثق المصادر وكذلك المعاني والملاحظات وغيرها.

ويمكن لك أن تقوم بتعريف الحواشي السفلية للبحث العلمي بأنها عبارة عن بيانات لها أرقامها الخاصة والتي تكون على اتصال بعبارات أو فقرات أو كلمات مكتوبة داخل الصفحة نفسها.


 ما هي الارتباطات التي تشتمل عليها الهوامش السفلية في البحث العلمي؟ 

ترتبط الهوامش السفلية في البحث العلمي بمجموعة من الارتباطات نذكر أبرزها على النحو التالي:-

  • المصادر والمراجع:- وتعتبر من أكبر البيانات التي تتم كتباتها في الحاشيةالسفلية للبحث العلمي. كما أن المراجع تشكل المادة الأساسية لعملية التوثيق في قائمة المراجع النهائية في نهاية البحث العلمي.

  • المعاني:- لا بد لك كباحث عليم أن تقوم بكتابة معاني لبعض الكلمات في الحاشية السفلية للبحث العلمي. ويكون لهذه الهوامش رقم في محتوى الصفحة نفسها لكي يقوم بالإشارة إليها.

  • الملاحظات:- إذا كنت تريد كتبة بعض الملاحظات التي ترغب في إيصالها للقارئ فيمكنك أن تقوم بكتابتها في الحاشية السفلية للبحث العلمي الذي تقوم به.

  • الرتباط الرقمي:- ويتكون الارتباط الرقمي من كل البيانات التي تتم كتابتها في متن الهوامش السفلية للبحث العلمي الذي تقوم به.

  • التنسيق العلم للبحث العلمي:- لا بد لك أن تقوم بعملية تنسيق للحاشية السفلية للبحث العلمي الذي تقوم به وذلك وفق معايير خاصة من خلالها تستطيع إبراز هذه الهوامش في متن البحث العلمي.


 ما هي وظيفة هوامش البحث العلمي؟ 

تعمل هوامش البحث العلمي على توضيح الفكرة التي قمت بذرها داخل متن البحث العلمي الخاص بك. بحيث تسهل الهوامش عليك توصيل الفكرة من البحث للقارئ. فلذلك عليك أن تقوم بعملية كتابة هوامش البحث في حال كان من الصعب عليك أن تقوم بكتابتها داخل متن البحث. وهذا يعبر عن الصلة الوثيقة لها بمتن البحث العلمي.

من خلالها تستطيع أن تبين المصادر والمراجع التي قمت باستعمالها في كتابة بحثك العلمي وذلك بأن تقوم بذكر اسم المصدر والمؤلف ودار النشر. وذلك بأن تقوم بتحديد الفقرة أو الفكرة برقم. ثم تقوم بتسجيل المصدر أو المرجع في هامس البحث. فمن خلاله تقدم للقارئ مستندات رسمية يمكن له أن يعتمد عليها فيما يقدمه من أفكار.

كما أن حاشية البحث العلمي تعمل على تجريد البحث مما الزيادات التي لا تعتبر جزءاً من البحث. ولكنها في ذات الوقت تعد شيئاً ضرورياً يجب عليك أن تقوم بتوضيحها. إذ أنها ذات صلة كبيرة بما تناولته في بحثك من أفكار. حيث تعمل حاشية البحث العمي على توضيح المصطلحات والأفكار الغمضة فيه.


 ما هي أهمية هوامش البحث العلمي؟ 

  • تعتبر هوامش البحث العلمي عامل مهم داخل البحث والدراسات العليا.
  • تعتبر هوامش البحث العلمي من أهم خصائص البحث الضرورية والهامة.
  • الهدف من الهوامش هو توضيح فكرة ما في البحث. وتعمل أيضاً الحواشي على إبراز هذه الفكرة لكي يستطيع القارئ فهمها.
  • يلعب الهامش البحث العلمي دور بارز في توضيح المصادر والمراجع التي قمت باستخدامها في بحث العلمي.


 ما هي أنواع الهوامش في البحث العلمي؟ 

تنقسم الهوامش في البحث العلمي إلى عدة أقسام سنقوم بذكرها على النحو التالي:-

  • هوامش يتم كتابتها في أسفل الصفحة:- هذا النوع من الحواشي يكون موجود في أسفل الصفحة وذلك من خلال ثلاث طرق. فيمكن أن تقوم بوضع لكل صفحة رقم مستقل خاص بها. ويمكنك أن تقوم بوضع رقم مستقل لكل فصل على حدا.

  • الهامش الذي يتم كتابته في نهاية الفصل من البحث العلمي:- في هذا النوع من التفاصيل يتم تعيين رقم متسلسل خاص بكل فصل من فصول البحث لوحده. وفي نهاية البحث العلمي يتم تجميع الفصول الموجودة وكتباتها كلها.

  • الهوامش التي تكتب في نهاية البحث العلمي:- في هذا النوع من الحواشي تقوم بكتابة رقم متسلسل في بداية البحث العلمي وحتى نهايته. وبناءً عليه يمكنك ان تتأكد من ترتيب الأوراق عندما تقوم بالانتقال من ورقة إلى أخرى.

كيفية كتابة الهوامش في نهاية البحث

 ما هي المعايير التي يجب مراعاتها عند كتابة هوامش البحث العلمي؟ 

يوجد مجموعة المعايير والمحددات التي عليك اتبعاها عند كتابة هوامش البحث العلمي سنقوم بذكر جزء منها على النحو التالي:-

1-لا بد أن تقوم بمراعاة التوافق الرقمي عند كتابة هوامش البحث العلمي. ويقصد بالتوافق الرقمي أن أي بيانات تقوم بكتابتها في هوامش البحث العلمي لا بد أن يكون لها رقم خاص بها يشير إلى المرجع الخاص بها في مت الصفحة نفسها.

2-يعتقد البعض أن المراجع هي المعيار الرئيسي في عملية كتابة هامش البحث العلمي. ولكن تعتبر المراجع معيار مهم في كتابة الهوامش السفلية للبحث العلمي ولكن هناك أمور أهم منها لا بد أن تقوم بمراعاتها عند كتابة البحث العلمي حيث لا يمكنك أن تقوم بإغفالها نظراً لأهميتها.

3-عندما تقوم بعملية كتابة هوامس البحث العلمي لا بد لك أن تقوم بعملية تنسيق لهذه الهوامش. بحيث تكون منظمة ومرتبة وغير متداخلة مع بعضا البعض.

4-يترط بعض المتخصصين أن تكون عملية كتابة البيانات في هوامس البحث العلمي أن يكون حجم الخط أصغر من حجم الخط الذي يكتب فيه المتن.

5-يجب أن تكون الحاشية السفلية في بحث منظمة وفق المساحة التي يحددها لك برنامج الوورد. يعني أن برنامج الوورد يقوم بتوفير خاصية لك لكتابة الحاشية السفلية في البحث العلمي الذي تقوم بإعداده وتكون هذه المساحة متناسقة مع متن الصفحة نفسها. لهذا يفضل لك أن تقوم بالاعتماد على برنامج الوورد لكي تقوم بكتابة الحاشية السفلية في البحث العلمي.


 هل كتابة الهوامش في البحث العلمي يتم بناء على مقياس معين؟ 

الهوامش في البحث العلمي يكون لها مقياس معين ويكون مناسب لكل من الهوامش سواء كانت الهوامش باللغ العربية أو كانت الهوامش باللغة الإنجليزية. ففي الهوامش التي تكون باللغة العربية لا بد أن تكون على بعد 3 سم من يمين أو من يسار الصفحة.

أما بالنسبة إلى الهوامش التي توكن باللغة الإنجليزية فإنها تكون على بعد 2سم من اليمين. وعلى بعد 3سم من يسار الصفحة.

هل يوجد فرق بين الحواشي والهوامش في البحث العلمي؟

الهوامش في البحث العلمي عبارة عن الفراغات التي تكون محيطة بالكتابة في البحث الخاص بك. بخلاف الحواشي التي تكون عبارة عما تقوم بكتابته سواء مراجع أو مصطلحات.

كيف يمكنك أن تقوم بكتابة الحاشية السفلية في البحث العلمي الخاص بك؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي عليك أن تقوم باتباعها عند عملية كتابة الحاشية السفلية في البحث العلمي. وذلك حتى تكون كتباتك للحاشية السفلية صحيحة. وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:-

  1. في بداية كتابتك للحاشية السفلية عليك أن تقوم بوضع السهم في برنامج مايكرو سوفت وورد على اّخر الجملة أو الكلمة أو اّخر الفقرة التي ترغب في أن تربطها بالمعلومات التي سوف تقوم بالكتابة عليها في الحاشية السفلية للبحث.
  2. ثم ثم بعد ذلك سوف تقوم بالذهاب إلى قائمة المصادر والمراجع في برنامج الوورد وتقوم بالضغط عليها.
  3. وبعد ذلك سوف تذهب إلى قائمة إدراج في برنامج الوورد وذلك من أجل إدراج حاشية.
  4. في هذه اللحظة سوف تشاهد مكان السهم قد تم وضع رقم وهو ذات الرقم الذي قمت بوضعه في الحاشية السفلية لنفس هذه الصفحة.
  5. ثم بعد هذا ستقوم بكتابة المعايير التي تود الإشارة إليها في الحاشية السفلية سواء كان هذا المعيار من الملاحظات أو المراجع أو المعاني أو غيرها.
  6. بعد ذلك سوف تلاحظ أن كتابة الحاشية السفلية في نهاية صفحة البحث قد أخذت شكل التسلسل الرقمي في الارتباط بين المعلمات التي قمت بكتابتها في متن الصفحة والمعلومات التي كتبتها في الحاشية السفلية لهذه الصفحة.

 كيف تقوم بكتابة المراجع في نهاية البحث العلمي؟ 

إن كتابة المصادر والمراجع في نهاية البحث العلمي تمر بمجموعة من الخطوات والتي عليك أن تقوم باتباعها وهي على النحو التالي:-

  1. لا بد لك أن تعرف أن هناك مجموعة من الأساليب لتنظيم المصادر والمراجع في قائمة المصادر والمراجع في نهاية البحث.
  2. بعد أن تقوم باتباع أحد الأساليب الخاصة بعملية ترتيب المصادر والمراجع في قائمة نهاية البحث العلمي. فإنه يتوجب عليك أن تقوم بعملية كتابة الترميز اللفظي لهذه المراجع بناءً على كل فقرة. ومن الأمثلة على ذلك المراجع الدينية ثم المراجع الاجتماعية وبعد ذلك المراجع الخاصة بالكتب ثم بعد ذلك المراجع الخاصة بالرسائل وغيرها.
  3. تختلف عملية كتابة كل مرجع من المرجع عن الاّخر في نهاية البحث. فعيلك أن تبدأ بكتابة اسم الكتاب كما هو في المرجع ومن ثم تقوم بكتابة اسم المؤلف ثم بعد ذلك تقوم بكتابة اسم دار النشر ثم سنة إصدار الكتاب.
  4. إذا كان المرجع الذي تود توثيقه مترجم. فيتم كتابة اسم المترجم بعد أن تقوم بكتابة اسم المؤلف لهذا المرجع.
  5. تتم الكتابة في قائمة المصادر والمراجع على نظام الجملة الواحدة وليس على نظام الفقرات. يعني عليك أن تقوم بكتابة المصادر والمراجع كل منها بأسلوب جملة واحدة ومن ثم تقوم بالانتقال إلى المرجع الذي يليه.


 كيف يتم ترتيب المراجع في قائمة المراجع في نهاية البحث العلمي؟ 

يوجد العديد من المعايير التي يمكنك أن تتبعها في ترتيب المصادر والمراجع في نهاية البحث العلمي. وهذه المعايير تتمثل فيما يلي:-

  • ترتيب المراجع بناءً على طبيعة كيانها:- فالمراجع التي قمت بالاقتباس منها في متن البحث العلمي الذي قمت به على عدة صور. فمنها الكتب والرسائل الجامعية ومنها الأبحاث والمقالات وأيضاً المجلات والمواقع الإلكترونية وغيرها. وبناءً عليه يتم ترتيب المصادر والمراجع في نهاية البحث.
  • ترتيب المراجع بناءً على الموضوع:- فالمراجع منها ما هو ديني ومنها ما هو ثقافي وأيضاً يوجد مراجع تربوية واجتماعية وغير ذلك. فهنا عند ترتيب المراجع في نهاية البحث بتم ترتيبها بناءً على الموضوع الذي تتحدث عنه.
  • ترتيب المصادر والمراجع بناءً على اللغة:- هذا المعيار لا يستخدمه الكثير من الباحثين في ترتيب المراجع في نهاية البحث العلمي. لكون هذا المعيار يقوم على تقسيم قائمة المراجع بناءً على اللغة الخاصة بالمراجع. فقد تجد في قائمة المراجع في نهاية البحث مكتوب المراجع العربية والمراجع الإنجليزية أو المراجع العربية والمراجع الأجنبية.
  • الترتيب بناءً على المنهج الذي قمت باستخدامه:- هذا المعيار ايضاً لا يتم استعماله بشكل كبير من قبل الباحثين. حيث يتم فيه تقسيم قائمة المراجع في نهاية البحث العلمي إلى عدة أقسام. مثل مراجع المنهج التحليلي ثم مراجع المنهج التجريبي وغيرها.

 فيديو: طريقة كتابة المراجع والهوامش في برنامج وورد word 

 
لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة