بحوث مقترحة في تكنولوجيا التعليم - المنارة للاستشارات

بحوث مقترحة في تكنولوجيا التعليم

بحوث مقترحة في تكنولوجيا التعليم
اطلب الخدمة

المقدمة: 

ثورة التكنولوجيا في التعليم تغير بلا شك الطريقة التي ندرس بها. في الماضي، كانت الدراسة مجرد تفاعل بين الطالب والمعلم من خلال الكتب والسبورة. على عكس الماضي، تم استبدال السبورة بأجهزة عرض داخل الفصل الدراسي. وبدلاً من استخدام الكتب أو الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية فقط، سُمح باستخدامها بشكل شائع كطرق دراسة جديدة. ومع ذلك، مع ارتفاع استخدام التكنولوجيا في المدرسة، يتأثر التعليم اليوم بطرق سلبية وإيجابية. على الرغم من فائدة تكنولوجيا التعليم، من الضروري اعتبار مواقف المعلم والطالب مهمة في طريقة تبني التكامل التكنولوجي. 


 ما هي تكنولوجيا التعليم؟  

تكنولوجيا التعليم هي تطبيق منهجي للعمليات والموارد التكنولوجية ذات الصلة في التدريس، بهدف تحسين أداء الطلاب. إنه ينطوي على نهج منضبط لتحديد احتياجات الطلاب، وتطبيق التكنولوجيا في التعليمات، وتتبع أدائهم.

يتساءل الكثير من الناس: ماذا تقصد بتكنولوجيا التعليم؟ هناك العديد من التعريفات للمفهوم، ويرجع ذلك أساساً إلى أن كل معلم يستخدم التكنولوجيا بطريقة فريدة. إذا حاولنا التوصل إلى تعريف بسيط، فسيكون ذلك الذي قدمناه أعلاه.

بادئ ذي بدء تكنولوجيا التعليم هو نهج منظم. ماذا يعني هذا؟ لا يستطيع المعلم اختيار الأدوات العشوائية واستخدامها بأهداف عشوائية في حجرة الدراسة. لا يزال هناك منهج يجب اتباعه.

العمليات والموارد التكنولوجية ذات الصلة. هذا يعني أن العمليات والموارد يجب أن تكون ذات صلة بأهداف المنهج ومعالمه. كما أن تكنولوجيا التعليم له غرض: تحسين أداء الطلاب. يجب أن تكون كل أداة وطريقة يتم تقديمها في الفصل الدراسي مدفوعة بهذا الهدف.

أخيراً يتطلب تكنولوجيا التعليم أيضاً أن يكون لدى المعلم نهج منضبط للكشف عن احتياجات الطلاب. ستساعدهم هذه الاحتياجات في تحديد التكنولوجيا ذات الصلة للتطبيق في الفصل الدراسي. يجب تتبع جميع النتائج، حتى يعرف المعلم مدى فعالية أساليبهم. إذا لم يحقق الطلاب نتائج جيدة بعد تطبيق أداة معينة، فيجب على المعلم البحث عن أداة أفضل.

ليس كل معلم مستعداً لبدء استخدام تكنولوجيا التعليم في طرق التدريس الخاصة بهم. لهذا السبب بالضبط تقدم الجامعات برامج تتعلق بتكنولوجيا التعليم، لذلك ستكون الأجيال القادمة من المعلمين جاهزة لتلبية جميع احتياجات الطلاب المعاصرين. بالنسبة للأجيال الحالية من المعلمين، فإن عليهم مسؤولية تطوير مهاراتهم.


 تطبيق تكنولوجيا التعليم: 

في الواقع، يمكن تطبيق التكنولوجيا، وتحديداً موارد الإنترنت، لدعم كل من المعلم والطالب في التدريس والتعلم. بالنسبة للطالب، كان استخدام الموارد الفعالة على الإنترنت أحد أساليب الدراسة المهمة في المدرسة. أصبح الكمبيوتر المتصل بالإنترنت مصدراً هائلاً يمكن للطالب أن يكون سهلاً للوصول إلى المعلومات الأساسية.

على سبيل المثال، في التاريخ “أسفر البحث على الإنترنت عن مصدر كبير محتمل للموارد المحسنة، النصية والمرئية، بما في ذلك الوصول غير المسبوق إلى مواد الأرشيف. علاوة على ذلك، عبر الإنترنت يمكن للطالب التفاعل مع العالم على الرغم من وجودهم في الفصل من خلال تجربة المجتمع الحي في دولتهم وأمتهم والعالم. بالنسبة للمعلم، أصبح الإنترنت أداة تفاعلية مع طلابهم. حيث أن العديد من المعلمين في الجامعة يقومون بتحميل وثيقة المحاضرة الخاصة بهم مثل شرائح PowerPoint أو دليل الدراسة على الإنترنت للطلاب.

ومع ذلك، فإن دمج التكنولوجيا في التعليم لا يعني تقديم تعليم هادف تماماً. يعتمد بشكل كبير على التفاعل بين المعلم والطالب وكذلك طريقة الاقتراب من التدريس والتعلم. حيث أن المعلمين يظهرون للطلاب أنهم يهتمون وأن التكنولوجيا تمكن المعلمين من إعادة التفكير في المدرسة لإعداد الطلاب لمتطلبات مكان العمل. ونتيجة لذلك، فإن هذا الافتقار إلى الثقة عند استخدام التكنولوجيا الجديدة أو البرامج الجديدة يقيد الطالب بشكل غير مباشر في الوصول إلى مزايا تكامل التكنولوجيا. الدليل هو أنه في بحث، وجد أن الطلاب الذين استخدم معلمهم السبورات البيضاء لديهم درجات أعلى في فنون القراءة من غيرهم ممن لم يستخدمهم معلمهم. بالإضافة إلى بينما يُسمح باستخدام المعدات عالية التقنية في الفصل الدراسي فقط للتعلم، فإن بعض الطلاب يفرطون في استخدامها للترفيه. في الختام لا شك في أن التكنولوجيا هي جزء مهم من التعليم اليوم ولكن إلى جانب فائدتها، لا تزال عملية التكامل هذه قائمة.

خطة بحث

 دور تكنولوجيا التعليم وفلسفة التعليم: 

يعتبر دور التكنولوجيا التعليمية ذا أهمية كبيرة لأنها تعمل على ترقية استخدام التكنولوجيا لتعزيز تقديم التعليم وتزويد الطلاب والمدرسين والإداريين. بكفاءات برامج البرامج وموارد الإنترنت وأنظمة إدارة الدورة التدريبية لتصميم المناهج والتعلم عن بعد. التعليم له تأثير هائل على المجتمع البشري. في الواقع، يعتقد الكثيرون أن التعليم الجيد يمكن أن يؤمن مستقبلاً أفضل. علاوة على ذلك، يعد التعليم أفضل استثمار في المستقبل، وفي عالم اليوم، أصبح دور التعليم أكثر حيوية.


 لماذا تعتبر التكنولوجيا مهمة في التعليم؟ 

الآن وقد حصلنا على تعريف واضح للمفهوم، دعونا نركز على زاوية أخرى: ما هي أهمية التكنولوجيا في التعليم؟ هناك العديد من الأسباب التي تجعل جميع المعلمين يجب أن يبدأوا في إدخال الأدوات التقنية في فصولهم الدراسية. دعونا نذكر القليل منهم.

الطلاب يطلبونها:

يحتاج هؤلاء الطلاب إلى التكنولوجيا في الفصل الدراسي. تماماً مثل الأجيال السابقة من الطلاب، احتاجت إلى كتب مدرسية ملونة وقمنا بتوفير ذلك لهم، علينا احترام احتياجات الطلاب المعاصرين أيضاً.

إنهم يتفاعلون مع التكنولوجيا خارج الفصل الدراسي على أساس يومي. انهم يريدون استخدام الهواتف الذكية والديهم وأقراص. إنهم يعرفون كيفية تشغيل أغانيهم المفضلة علىYouTube . التكنولوجيا جزء من أسلوب حياتهم وهم يحبونها. كمعلمين علينا أن نحترم هذا الميل. في الواقع، يمكننا استخدامه لصالحنا.

عندما نقدم التكنولوجيا في الفصل، فإننا نستخدم شيئاً يحلو لهم. سوف يشاركون بسهولة في عملية التعلم. تجعل التكنولوجيا التعلم أكثر متعة ويمكن الوصول إليه لطلاب اليوم.

المعلمين الجدد يطالبون بذلك أيضاً:

ينطوي تعليم أحدث أجيال من المعلمين على تطور هام: يتم تعليمهم كيفية استخدام تكنولوجيا التعليم في فصولهم الدراسية. يعرفون كيفية استخدام التكنولوجيا بعدة طرق مفيدة. التكنولوجيا تجعل وظائفهم أسهل. يساعدهم في تقييم معرفة طلابهم بموضوعية قدر الإمكان. كما أنه يساعدهم في الحفاظ على تفاعل الفصل بأكمله.

يعرف المعلمون الجدد كيفية استخدام التكنولوجيا لصالحهم، أنها تريد استخدامه. يتعين على البقية منا اتباع الاتجاهات، نظراً لأن تكنولوجيا التعليم يعتبر الآن ضرورة، يتعين علينا تنفيذه.

يجب أن يتعلموا كيفية استخدامه:

التكنولوجيا في كل مكان. يجب على طلاب المدارس الثانوية والكليات والجامعات معرفة كيفية استخدام الإنترنت لإكمال المشاريع. عندما يصلون إلى سوق العمل، سيطلب أصحاب العمل هذه المهارات.

بصفتك مدرساً تتحمل مسؤولية جعل طلابك مواطنين رقميين مسؤولين. يبدأ الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا في الفصل الدراسي.


 تعمل التكنولوجيا على تحسين تجربة التعلم: 

ما هي أدوار تكنولوجيا التعليم في التعلم؟ سيكون هذا هو أوضح إجابة: إنه يحسن تجربة التعلم. وجد أنه عندما يطبق المعلمون التكنولوجيا بشكل صحيح، يمكنهم تحسين عمليات التعلم وسد فجوات التحصيل بين الطلاب. كما أنه أظهر أن استبدال المعلمين بالتكنولوجيا ليس طريقة ناجحة. لا يزال الطلاب بحاجة إلى معلميهم. ومع ذلك فإن إقران المعلمين بالتكنولوجيا يعد حالياً أفضل طريقة لتوفير تعليم عالي الجودة للطلاب.

يعد أحد أكبر الأسباب لبدء استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي بسيطاً كما هو: فهو سيحسن تجربة التعلم للطلاب. ألا ينبغي أن يكون هذا كافياً؟


 ذهب الاختبار عبر الإنترنت: 

إنه بروتوكول لا يمكنك التحكم به كمعلم. سيخضع طلابك لاختبارات موحدة تتطلب مهارات كمبيوتر مناسبة. الاختبار عبر الإنترنت له العديد من المزايا. يمكن للطلاب رؤية نتائجهم في الوقت الفعلي، ويسهل على المدرسين تتبع أدائهم.

عندما تبدأ في تقديم اختبارات ممتعة عبر الإنترنت في الفصل، فسوف تقوم بإعداد طلابك للاختبارات الموحدة. سوف يعتادون على البيئة، لذلك لن تغمرهم الاختبارات الكبيرة عندما يحين وقتها.


 تكنولوجيا التعليم يحافظ على مشاركة الطلاب: 

عندما يستخدم المعلمون التكنولوجيا بشكل فعال، فإنها ستحافظ على مشاركة الطلاب في عملية التعلم. الدراسة لا تهمل أهمية المعلم. في الواقع، ذكر الباحثون أنه “عندما يكون لدى الأساتذة مفاهيم أكثر تعقيداً للتدريس”. فمن الأرجح أنهم يستخدمون استراتيجيات تعليمية تؤدي إلى تعلم الطلاب والمشاركة النشطة في العملية.

عندما يقرر المعلمون استخدام التكنولوجيا، يجب أن تتجاوز عملية الإعداد الكفاءة التكنولوجية. عليهم تحليل احتياجات طلابهم واختيار الأدوات المناسبة لمهام واختبارات وأهداف محددة. نظراً لأن الطلاب مفتونون بالتكنولوجيا، يمكننا إيجاد طريقة لاستخدامها بغرض تعزيز المشاركة.


 كيف تؤثر التكنولوجيا على التعليم؟ 

هل تحسن التكنولوجيا التعليم؟ هذا هو السؤال الكبير الذي يجب أن نجيب عليه. إذا لم يحسن التعليم إلى حد كبير، فهل يستحق المحاولة؟ الجواب نعم، إنه يحسن التعليم إلى حد كبير. لنكن محددين: كيف يمكن للتكنولوجيا تحسين التعليم؟

تساعد التكنولوجيا الطلاب على تحسين نتائجهم: الفصل المقلوب هو اتجاه تعليمي ضخم. عندما يقدم المعلم أدوات رقمية لاستخدامها خارج الفصل الدراسي، يمكنه استخدام وقت الفصل للتقييم والمناقشات والتفاعلات المهمة. يمكنهم الانتباه إلى إنجازات كل طالب ويمكنهم تخصيص العملية التعليمية.

يمكن للمدرس استخدام طرق مختلفة لجذب انتباه الطلاب وتقييم تقدمهم. مع هذا النهج، يمكننا تعزيز عملية التعلم.

يمكن للطلاب التعلم بالسرعة التي تناسبهم: الفصول الدراسية التقليدية تجعل ذلك صعباً. لا يزال يتعين على طلاب اليوم إجراء اختبار موحد واتباع منهج دراسي. ومع ذلك مع دمج التكنولوجيا في الفصل الدراسي، أصبح لديهم خيار أخذ الأمور ببطء. يمكنهم العودة إلى الدروس والمفاهيم التي لا يفهمونها. يمكنهم الحصول على تعليمات عبر الإنترنت لدعم عملية التعلم. يمكن للمتقدمين المضي قدماً في الدروس عبر الإنترنت.

تجعل التكنولوجيا التعلم شخصياً، وهذه واحدة من أعظم مزاياها.

تعمل التكنولوجيا على تحسين النظام التعليمي بأكمله.


 فيديو: مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتوظيفها في البحوث 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة