جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية - المنارة للاستشارات

جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية

جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية
اطلب الخدمة

جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية

نبذة تعريفية بجامعة طيبة في المملكة العربية السعودية

تعتبر جامعة طيبة هي إحدى الجامعات الحكومية في داخل المملكة العربية السعودية، وتقع جامعة طيبة في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وكذلك تم تأسيس جامعة طيبة في عام 2003 م، وذلك بعد دمج كلاً من فرعي جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفرع جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، وقد تم تسمية الجامعة بهذا المسمى تيمنًا بإحدى المسميات التي كانت تنادى بها المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية وهو اسم طيبة. وقد نالت الجامعة الترتيب الثالث وذلك على مستوى كافة جامعات وكليات المملكة العربية السعودية تبعاً لآخر تصنيف تابع لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وذلك في شهر فبراير من عام 2019، وقد شاركت الجامعة ضمن اللجنة الخاصة بالتحكيم وذلك في موسم الأولمبياد الوطني الخاص بالإبداع والابتكار العلمي.

ما هي الطريقة التي يتم من خلالها استخراج الطالب لبطاقة جامعية جديدة بدل فاقد؟

يمكن للطالب أن يقوم باستخراج بطاقة جديدة بدل فاقد من خلال حضوره إلى مبنى القبول والتسجيل، وإلى قسم الاستعلام وأن يحضر الطالب صورة شخصية له، ومن ثم يسير الفرد في الإجراءات التي تتعلق بإصدار البطاقة الجامعية.

ما هي الطريقة التي يمكن للطالب من خلالها إخلاء الطرف بينه وبين جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية؟

يقوم الطالب في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية بطباعة نموذج يحصل عليه عن طريق الخدمة الإلكترونية، وفي حين كانت الخدمة الإلكترونية مغلقة أو معطلة يقوم الطالب بطباعة النموذج من القسم الخاص بالملفات في عمادة القبول والتسجيل في الجامعة في المملكة العربية السعودية.

ما هي الفترة الزمنية المتاحة لاستعارة الطالب الشهادة خلالها في نظام جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية؟

يتيح النظام الإلكتروني في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية للطالب فترة زمنية تعادل خمس عشرة يوماً ليتمكن من استعارة الشهادة خلالها.

كيف يمكن للطالب في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية أن يغير محتوى كلمة المرور الخاصة بالموقع الإلكتروني لحساب الطالب في نظام الجامعة؟

يمكن للطالب أن يستعير كلمة المرور الخاصة بحسابه عن طريق خدمة تسمى "استعادة كلمة المرور".

ما هي الشروط التي يتوجب على الفرد تحقيقها ليتمكن من الترشح للانتظام في دراسة مرحلة البكالوريوس وكذلك في كليات المجتمع التابعة للجامعة ولفروعها وكلياتها؟

  1. أن يقوم الطالب باجتياز المقابلة الشخصية التي تقوم بتحديدها عدد من الكليات المختصة.
  2. يشترط بأن لا يكون عمر الطالب المتقدم للدراسة في جامعة طيبة 25 سنة كحد أقصى وذلك باعتبار تاريخ الدراسة في الكلية.
  3. يشترط في الطالب الذي يرغب بالدراسة في جامعة طيبة أن يقوم باجتياز اختبار الفحص الطبي والذي تقرره كافة الأنظمة والتعليمات الخاصة والمتعلقة بالجامعة.
  4. من ضمن الشروط التي تتعلق بالطالب الذي يرغب بالدراسة في الجامعة أن لا يكون قد مضى على تخرجه من المرحلة الثانوية أكثر من ثلاث سنوات.
  5. يشترط في الطالب الذي يرغب بالدراسة في جامعة طيبة أن تكون جنسيته سعودية أو أن يكون من أم سعودية، وذلك بشرط أن يكون يمتلك الطالب الهوية الوطنية السعودية.

ما هي شروط تحويل الطالب من تخصص إلى تخصص آخر في ذات الكلية في الجامعة؟

لكل جامعة من الجامعات في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط التي يتوجب على الطالب أن يلتزم بها تبعاً للإجراء وخصوصاً إجراء التحويل الذي يرغب أن يقدم عليه الطالب من الكلية، فمن ضمن الإجراءات التي يقوم بها الطالب هي التحويل من تخصص إلى تخصص آخر، فمن ضمن شروط تحويل الطالب من تخصص إلى تخصص آخر في جامعة طيبة ما يأتي:

  1. أن تتوفر لدى الطالب كافة الشروط التي تتطلب منه توافرها في القسم الذي يرغب بالتحويل إليه في جامعة طيبة، وأن يكون معتمد لإجراء التحويل من مجلس الكلية.
  2. أن يكون الطالب الذي يرغب بالتحويل من تخصص لآخر في جامعة طيبة قد أنهي فصل دراسي كحد أدنى في جامعة طيبة، وأن يكون قد اكتسب ما يقارب اثنتا عشرة وحدة وساعة دراسية كحد أدنى في القسم الي يرغب بالتحويل منه.

توفير القبول

كيف يقوم الطالب بالتحويل بين الكليات المختلفة أي تحويل داخلي بين الكليات التي تضمها جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية؟

يقوم الطالب الراغب في إجراء تحويل بين الكليات المختلفة في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية عن طريق الرابط الإلكتروني الخاص بموقع الجامعة وأن يكون التحويل مرهون بالفترة المعلن عنها في محتوى التقويم لجامعة طيبة.

ماهية الشروط التي يتوجب على الطالب أن يمتلكها عند تحويله داخلياً من كلية إلى كلية أخرى في جامعة طيبة المملكة العربية السعودية؟

تتعدد الشروط التي قد قام بوضعها مجلس جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية والتي يتم من خلالها ضبط إمكانية تحويل الطالب من كلية إلى كلية أخرى في الجامعة، ومن أبرز الشروط التي تتحكم في تحويل الطالب الداخلي بين كليات الجامعة المتنوعة ما يأتي:

  1. أن يكون الطالب في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية والذي يرغب بالتحويل بين كليات الجامعة قد أنهي اثنين من الفصول الدراسية كحد أدنى أي ما لا يقل عن ما يقارب أربع وعشرون مادة وساعة ووحدة دراسية في ضمن خطة الكلية التي يرغب بالتحويل منها في الجامعة في المملكة العربية السعودية وأن يكون المعدل التراكمي للطالب 2,75 كحد أدنى.
  2. يشترط في الطالب الذي يرغب بالتحويل من كلية إلى كلية أخرى أن لا يكون قد أنهي أكثر من نصف المتطلبات لإجراء وإنهاء التخرج من الكلية التي يرغب بالتحويل منها.
  3. أن يكون الطالب في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية والذي يرغب بالتحويل من كلية إلى أخرى استيفاء كافة الشروط التي وضعت لضبط عمليات التحويل في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية وأن تكون معتمدة من قبل مجلس الكلية التي يرغب الطالب بالتحويل لها في جامعة طيبة.

وما سبق ذكره عبارة عن شروط ومعايير لإجراء التحويل يتم النظر إليها عند العمل على قبول أو رفض طلب التحويل الذي يتقدم به الشخص للانتقال من كلية إلى أخرى أو من تخصص إلى آخر في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية.


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة