السرقة الأدبية ومشكلتها والتحقق منها - المنارة للاستشارات

السرقة الأدبية ومشكلتها والتحقق منها

السرقة الأدبية ومشكلتها والتحقق منها
اطلب الخدمة

السرقة الأدبية ومشكلتها والتحقق منها


 السرقات الأدبية 

السرقة الأدبية هي عبارة عن عملية (انتحال) يقوم بها الشخص بأخذ نتاج أدبي من غيره من الكتاب، وينسب هذا النتاج الأدبي إلى نفسه دون ذكر الكاتب الأصلي، وترتبط أنواع السرقة الأدبية باللفظ والمعنى للمضمون كالتالي:

  • السرقة الأدبية التي تتم على اللفظ فقط: وفيها يقوم الشخص بأخذ اللفظ من كتاب آخرين ونسبه إلى نفسه.
  • السرقة الأدبية التي تتم على المعنى فقط: ويأخذ فيها الشخص المعنى ويقوم بصياغته بصيغة مخالفة للنص الأصلي وينسب هذا لنفسه، وهذا من أكثر أنواع السرقة الأدبية انتشاراً.
  • السرقة الأدبية التي تتم على اللفظ والمعنى معاً: وهذا النوع من أشد أنواع السرقة الأدبية بشاعة حيث يقوم الشخص بأخذ النص كما هو (لفظاً ومعناً) أو جزء من هذا النص وينسبه إلى نفسه.

 التحقق من السرقة الأدبية 

يتم التحقق من السرقة الأدبية والحكم عليها عن طريق استخدام عدة برامج وأدوات، بحيث تقوم هذه التطبيقات بتحديد نسبة الاقتباس بمقارنة النص المرفق عليها بما هو موجود على محركات البحث على الشبكة العنكبوتية، ويعتبر التحقق والكشف عن السرقة الأدبية من أهم الأمور التي يجب تعلمها لضمان خلو العمل من السرقة الأدبية ومحاسبة القائمين على السرقة الأدبية، وتتراوح أدوات التحقق من السرقة الأدبية من ناحية السرعة والمرونة والحجم الاستيعابي لعدد الكلمات، ومن أهم هذه الأدوات والبرامج:

1- checkforplagiarism: وهذا موقع هام في الكشف عن السرقة الأدبية، حيث يعمل على مقارنة النص المرفق بعدد كبير من المضامين المنشورة على الشبكة العنكبوتية، ويعطي النتائج كتقرير يشمل النسبة المئوية وأماكن وجود السرقات الأدبية من بين الفقرات والجمل.

2- plagiarism: وتعتبر هذه الأداة من أشهر الأدوات المستخدمة في الكشف عن السرقة الأدبية، ويحتوي هذا الموقع 190 لغة، وهو مستخدم بشكل أساسي في العديد من الجامعات.

3- Plagiarism detect:: تتميز هذه الأداة بمدى دقتها في التحقق من السرقة الأدبية، وإعطاء نتائج مضمونة لأماكن وجود السرقة الأدبية في كافة المضامين التي تمت عملية التحقق عليها.

4- plagtracker: لا تحتاج لأكثر من 45 دقيقة لكي تحصل على نتائج التحقق من السرقة الأدبية على هذه الأداة وذلك للنصوص التي لا تتعدى 5000 كلمة.

السرقة الأدبية


 برامج لكشف السرقات الأدبية 

من أهم برامج الكشف عن السرقة الأدبية ما يلي:

  • برنامج ithenticateويكتسب هذا البرنامج ثقة كبيرة بين الطلاب والباحثين، وله قدرات عالية جداً في الكشف عن السرقة الأدبية، حيث يقارن الملف المرفق مع 3880000 مضمون آخر موجود على محركات البحث في الانترنت، هذا غير الصفحات والمقالات وملخصات الأبحاث الموجود على الشبكة، ويقوم البرنامج بتحديد الاقتباسات وأماكن السرقة الأدبية بشكل دقيق يمكن من سهولة الوصول لها وإجراء التعديلات اللازمة عليها، ويتميز هذا البرنامج بامتلاكها كود اللغات العالمي، ويتطلب 50 دولار للأبحاث التي لا تتعدى 2500 كلمة، أو اشتراك 150 دولار لفحص عدة أبحاث لا يتجاوز عدد كلماتها 75000 كلمة.
  • برنامج turnitinوهذا البرنامج من أكثر البرامج استخداماً حول العالم في مجال الكشف عن السرقة الأدبية، ومن أكثر ما يميز هذا البرنامج هو مقارنته البحث المرفق مع المواقع المحجوبة على الإنترنت، ويعتمد هذا البرنامج الكثير من الطلاب والمشرفين.
  • برنامج Write Checkويتميز هذا البرنامج بأنه يتيح إمكانية تصحيح الأخطاء بشكل على البرامج، ولا يكتفي بكشف السرقة الأدبية فقط مما يجعله مقبولاً لدى الطلاب والباحثين.

 مشكلة السرقة الأدبية 

تعتبر مشكلة السرقة الأدبية من أكبر التحديات التي تواجه مجال الكتابة الأدبية لما لها من خطر على الكتاب الأصليين وضياع مجهوداتهم، ومن مخاطر مشكلة السرقة الأدبية:

  1. السرقة الأدبية تعد أخطر من السرقة المادية كونها تستولي على شيء معنوي وهو الأفكار والمعاني وهذا الشيء لا يمكن إرجاعه كالشيء المادي.
  2. السرقة الأدبية تعمل على فقدان ثقة الجمهور بالكتاب.
  3. السرقة الأدبية تقدم نتائج غير دقيقة إذا ما تمت تأليف هذه النتائج واقتباسها بشكل لا يتلاءم مع مصداقية مضمون البحث أو الرسالة.
  4. تقوم بعض الباحثين بالسرقة الأدبية وتغيير المقصود من المعنى الحقيقي الذي أراد الكاتب الحقيقي إيصاله للناس.
  5. السرقة الأدبية تعتبر خرقًا للمنظومة الأخلاقية والقيمية التي تقوم عليها اكثير من أساسيات الكتابة الأدبية.
  6. تعمل السرقة الأدبية على الاهتمام بتكثير الألفاظ والمعاني التي تضع القراء في دوامة من عدم إدراك المراد من الرسالة، وبالتالي عزوف الكثير من القراء عن القراءة بسبب قراءتهم مضامين فيها سرقة أدبية.
  7. تعمل السرقة الأدبية على غياب مفهوم القدوة في ظل تساقط المصداقية من الأشخاص الذين حققوا جمهوراً من القراء ثم اكتشاف أن مضامينهم لا تخلو من السرقة الأدبية.

 سرقة الأدب وأسبابه 

السرقة في الكتابات الأدبية موجودة على مر التاريخ الفكري الإنساني، حيث أنه ورد في التاريخ العديد من القصص التي تدلل على وجود السرقة الأدبية، ولكن لعل أهم أسباب السرقة الأدبية ما يلي:

  • يعتبر المضمون ذا طابع وجداني، وبالتالي تكون الفرصة واسعة للسرقة الأدبية من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن الشهرة ولا يملكون الوجدان الكافي للتعبير عن كتاباتهم.
  • المضمون الأدبي يحتوي على معانٍ كثيرة ومن الممكن بسهولة أخذها وتحويرها.
  • الكم الهائل للمضمون الأدبي مقارنة مع باقي العلوم، وبالتالي صعوبة كشف السرقة الأدبية الحاصلة في هذا المجال.
  • موت العديد من الكتاب الأدباء وبالتالي هذا يتيح الفرصة لسرقة موروثهم الأدبي والفكري.
  • التنافس الشديد الحاصل في مجال الكتابة الأدبية.
  • جهل العديد من الكتاب بمفهوم السرقة الأدبية وأشكالها المختلفة.

 فيديو: نصائح لتجنب السرقة الأدبية غير المقصودة 

 


لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية والعلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة