كيفية كتابة خطة البحث - طريقة عمل - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة خطة البحث - طريقة عمل

كيفية كتابة خطة البحث - طريقة عمل
اطلب الخدمة

كيفية كتابة خطة البحث - طريقة عمل

 ما هي ضمانات جودة خطة البحث؟ 

ضمن طريقة وكيفية كتابة خطة البحث لا بد من معرفة أنه لتكون خطة البحث متميزة وذات مستوى جودة وتؤتي نتائجها مبهرة وثمارها لا بد من التحقق من توافر القليل من البنود والشروط الخاصة بها، والتي تتمثل وتكون كالتالي:

  • أولاً: أن يتم وضع خطة البحث بعد القيام بدراسة جميع وكافة المواضيع والاختصاصات ذات العلاقة من قبل الباحث حول محتوى الدراسات والخطط والبحوث السابقة التي تم إعدادها في ذات ونفس مجال البحث.
  • ثانياً: يجب أن تكون جميع عناصر خطة البحث محكمة ومتكاملةً، وتحقق في مجملها ومع بعضها أيضا وحدة البحث.
  • ثالثاً: أن توضح خطة البحث كيفية جمع وإلمام محتوى المادة العلمية والبحثية التي وضعت في داخل محتوى خطة البحث. وكذلك ترتيب العناصر وتنظيمها والتحقق من أن الخطوات قد تم ترتيبها ترتيباً منطقياً.
  • رابعاً: أن تُجيب عن أسئلة خطة البحث والاستفسارات التي تم عرضها وطرحها. وكذلك خطة البحث الجيدة هي الخطة التي يمكن أن تُعطي نفس النتائج ونفس المدلول إذا ما قام شخصان وباحثان بإجراء بحثهما اعتمادً على تطبيقها وتنفيذها.
  • خامساً: توثيق كافة محتوى الاقتباسات المستعملة في خطة البحث بأسلوب وآلية ومنهج علمي سليم وصحيح. كما ويتوجب على الباحث العلمي قبل البدء بإجراءات وبإعداد خطة البحث أن يقوم بتوفير الإجابة على بعض الاستفسارات والأسئلة التي لها دور ومسؤولية مهمة والتي تكون بالصورة التالية: لماذا أقوم بإعداد و كيفية كتابة خطة البحث هذه؟ و ما هو الهدف الأساسي والرئيسي من كتابة خطة البحث عن هذا الموضوع؟.

 الخطوة الأولى لطريقة كتابة خطة البحث.... العنوان:

يعتبر العنوان أول العناصر التي تتكون منها خطة البحث. وطريقة وكيفية كتابة خطة البحث تأتي باعتبار العنوان هو افتتاحية العناصر من حيث الترتيب، ولكن رأينا أن من الأفضل أن يتم كتابة كافة العناصر الأخرى لخطة البحث، ومن ثم يتم كتابة العنوان، وذلك لأن العنوان يُشتق من كامل المضمون لاسيما المشكلة. وضمن طريقة كتابة خطة البحث يتم كتابة العنوان باعتباره المعرف على على محتوى العمل الكتابي فإن أي مؤلَّف يقع بين يديك يكون عنوانه البداية التي تلفت نظر القارئ وفكره، فإما يجعلك العنوان أن تستمر في تصفُّحه أو أن تقوم بعملية تغضُّ النظر عنه وتركه جانباً، لذا فاختيار العنوان ذو أهمية عظيمة وكبيرة يتوجب على الباحث أن يمنحه ويُوليه عناية خاصة واهتمام جيد، وأن يختاره وفقًا للمجموعة من الأسس المحكمة له.

من أهم أسس اختيار أو صياغة عنوان خطة البحث ما يأتي:

  1. اجعل العنوان متوافقاً ومتكاملاً مع محتوى خطة البحث. وصُغ عنوان خطة البحث بحيث تكون شاملة ودالة على محتوى وموضوع خطة البحث، بحيث يعكس مستوى جيد حوالي ما نسبته 70% من موضوع واختصاص ومشكلة خطة البحث.
  2. اجعل العنوان واضحًا وصريحاً ودقيقًا ومحددًا لا يتسم بالطول المُمل المتعب والمشعر بالضجر أو القصر المُخل غير المناسب ولا المؤدي للمعنى.
  3. صُغ العنوان بأسلوبٍ يجعله خالٍ وبعيد كل البعد عن أي شكل من أشكال الأخطاء النحوية واللغوية والإملائية والصرفية.
  4. لا تجعل عنوان بحثك يحتمل التخمين والتحايل التأويل أو يتصف التشويش وبالغموض واللبس.
  5. ألا يتجاوز عدد المفردات والكلمات المكونة لعنوان خطة البحث خمس عشرة مفردة.

وللتوضيح بصورة وبشكل أكثر فإن عنوان خطة البحث يتم صياغته والتعامل معه بأساليب معينة فقد تكون على هيئة وصورة وصفية أو تبعاً لسؤال عن العلاقة التي تبين وتوضح وتجري بين متغيرين، أو السؤال عن الآثار والنتائج أو الفروق بحيث يمكن أن يتم التعامل مع عنوان خطة البحث من الناحية الإحصائية.


 بعد العنوان تأتي المقدمة ضمن طريقة إعداد  خطة البحث:

المقدمة هي عبارة عن مضمون تمهيدي للدخول في مضمون البحث بشكل عام. وتشمل المقدمة على التعريف بمحتويات البحث وجذب القارئ لإكمال القراءة، وكذلك تعتبر المقدمة من العناصر التي ترتبط بعرض المشكلة بشكل موسع وأهميتها وسبب تناولها، وتكتب المقدمة أيضا على شكل فقرات، ومجمل مضمون المقدمة في طريقة وكيفية كتابة خطة البحث لا يتجاوز ال 700 كلمة في أغلب الجامعات، و لا بد من كتابة المقدمة أن يتم توضيح المشكلة الخاصة بخطة البحث بصورة وبصفة عامة، ومن ثم التركيز على طبيعة المشكلة الخاصة بموضوع خطة البحث والسبب القوي والدافع والحافز الذي حدا بالباحث إلى كتابته عن موضوع ومحتوى خطة البحث، وتشمل المقدمة في خطة البحث على معلومات متعلقة بالمضمون الداخلي للفصول الدراسية وكيفية الحصول على المعلومات، ولهذا ينصح أيضا بكتابة المقدمة بعد اتمام كامل مضمون البحث.

ومن الموضوعات المفصلة التي يتم تناولها في المقدمة ما يلي: صياغة مشكلة خطة البحث. و كذلك إعداد السؤال الرئيسي لخطة البحث من خلال سياق وصياغة تتم بشكل مُبتكر يُظهر ضرورة وأهمية السؤال وفائدته. أيضا ذكر السبب الأساسي والمنطقي لخطة البحث ومستواه وأهميته. و كذلك ذكر القضايا والمشاكل والتحديات التي سوف يقوم بمعالجها الباحث من خلال إعداد خطة البحث وكذلك البحث. بالإضافة إلى ذلك تعيين وتوضيح ماهية الحدود الخاصة بخطة البحث المُقترحة. و كذلك الصعوبات والتحديات التي قد تعترضك وتعرقل عملية إجراء الدراسة البحثية أثناء إجراء البحث.

المساعدة في خطة البحث العلمي

 تحديد المشكلة... الخطوة الأساسية في طريقة إعداد خطة البحث:

تعتبر المشكلة هي عماد كتابة كامل مضمون البحث، ولهذا لا بد من تحديدها تحديداً دقيقاً ومن ثم كتابتها في الخطة بذكرها وكتابة نبذة مختصرة عنها لا تتجاوز ال500 كلمة، والمشكلة هي الظاهرة التي يدرسها الباحث في بحثه، ومشكلة البحث هي الطريقة التي يتم التعبير فيها عن تلك الظاهرة الغريبة والغامضة التي لم نجد لها أي صورة وأي تفسير بعد، أو هي عبارة عن سؤال يحتاج إلى إجابة. ويتم تحديد المشكلة الرئيسية للبحث من خلال: (سؤال، بيان، عرض للقضية، جملة خيرية)، كما لا ينبغي إغفال ماهية بعض المشاكل الثانوية والقضايا الفرعية التي قد يؤدي العمل على حلها إلى حل مشكلة خطة البحث الأساسية والرئيسية.

وينبغي أن تتضمَّن من خلال المشكلة الخاصة بخطة البحث العناصر التالية: المتغيرات التي تتعلق بموضوع مشكلة خطة البحث. و كذلك بيان ماهية العلاقة بين تلك المتغيرات. المجتمع الذي يرغب الباحث بتطبيق خطة البحث والبحث الخاص به عليه. و كذلك ويمكن للباحث أن يقوم بتحديد مشكلة خطة بحثه من خلال مجموعة من المراجع والمصادر وهي خبرة الباحث ذاته التي نهلها من مُحيط بيئته. والاستنتاجات التي يتوصل إليها الباحث ويشتقُّها من بعض النظريات. أيضا الاطلاع الكافي والمناسب على العديد من الدراسات السابقة.


 اشتقاق الفرضيات من المشكلة... عنصر مهم في طريقة كتابة خطة البحث:

الفرضيات نقصد بها مجموعة وكافة الفروض التي يتم تخمينها أو أخذها بعين الاعتبار أو استنتاجها في بداية البحث بصورة وآلية مؤقتة، والتي سوف تستند إليها في إثبات سلامة وصحة محتوى خطة بحثك وإتمام القيام بإعداده وإجرائه وتتم عملية صياغة الفروض تبعاً للنحو والشكل التالي: أن تكون مصوغة بطريقة احترافية وبوضوح ودقة. أن تكون الفروض جميعها قابلة لعمليات الاختبار. أن تكون كافة الفروض ذات مستوى وبعد ومجال محدد. وأن تكون الفروض قادرة على إيجاد بدائل وحلول لمشكلة خطة البحث. أن تكون بعبدة عن أي صورة من صور التحيُّز والتعصب الشخصي للباحث. أن تكون موجزة واضحة ذات ألفاظ بسيطة وسهلة.

ومختصر كتابة الفرضيات هي أن يتم اختيارها كتخمينات تدور حول المشكلة التي يتناولها الباحث في بحثه، ويتم كتابة هذه الفرضيات على شكل جمل، تكون الجملة الواحدة معبرة عن فرضية واحدة، و كذلك يقوم الباحث في سياق الإطار النظري بإثبات أو نفي الفرضيات، ويكتب نتيجة دراسة من نفي واثبات في قائمة النتائج.


 إعداد الأهداف في الخطة:

الأهداف كمصطلح سهل فهمها، إذ أنها عبارة عن أمور يسعى الشخص لتحقيقها، وهذا المفهوم ينطبق تماماً على الأهداف في طريقة وكيفية كتابة خطة البحث، إذ هي ما يسعى الباث لتحقيقه من وراء بحثه، ويتم كتابة الأهداف على شكل نقاط لا على شكل فقرات، تمثل فيه كل جملة هدف واحد فقط، وها لا بد من التنويه إلى أن الأهداف لا بد من أن تكون متوافقة مع سياق البث، ولا بد أيضا أن تكون الأهداف منطقية التحقيق، بحيث يمكن الحصول عليها على أرض الواقع، و كذلك تُكتب هذه الأهداف باعتبارها أمور ينبني عليها الطرح في البحث، بمعنى أن الباحث يضعها نصب عينيه وهو يقوم بكتابة البحث بحيث يرسخ العمليات البحثية لتحقيق تلك الأهداف.


 الأهمية... طريقتها مشابهة لطريقة كتابة الأهداف في الخطة:

الأهمية تعبر عن الفوائد التي تعود على الباحث والمجال البحثي والقارئ والجماهير على اختلاف أنواعهم، وتتشابه الأهمية في طريقة كتابتها في الخطة مع طريقة كتابة الأهداف، بحيث تُكتب على شكل جمل، وينبغي في الأهمية أن تكون حقيقية و كذلك لا بد من كتابة الأهمية وفقاً لما تعكسه المعلومات المطروحة في البحث من فوائد، و كذلك لا بد من ربط الأهمية بالمشكلة البحثية وبحلولها.


 ضمن طريقة كتابة خطة البحث... هكذا تكتب الدراسات السابقة:

من ثلاث إلى عشرة دراسات سابقة يقوم الباحث بتحديدها، بحيث تكون هذه الدراسات السابقة هي أكثر الدراسات التي اعتمد عليها في اقتباس المعلومات، وترتبط بمشكلة البحث أو بجانب من جوانبها .

يتم كتابتها في الخطة وفقاً للخطوات التالية:

  1. يتم تحديدها أولاً، و كذلك يتم اعتماد منهج واحد من مناهج الترتيب لها في الخطة، حيث يمكن ترتيبها باعتبار التاريخ من الأقدم إلى الأحدث صدوراً وهذا ما يُسمى (الترتيب التصاعدي) أو العكس وهو ما يُسمى (الترتيب التنازلي)، و كذلك يمكن ترتيبها وفقاً لرؤية الباحث لها من حيث الأهمية، فيتم وضع الدراسة الأهم التي اعتمد عليها الباحث بشكل أكبر ثم الأقل منها فالأقل، و كذلك يمكن الترتيب وفقاً للمناهج العلمية التي تستخدمها الدراسات، على سبيل المثال البدء بترتيب الدراسات التي تعتمد على المنهج الوصفي ثم التحليلي ثم التاريخي... وهكذا.
  2. يتم كتابة عنوان الدراسة، ومن ثم كتابة فقرة بسيطة لا تتجاوز ال300 كلمة تعريف بهذه الدراسة، وبأوجه الالتقاء والاختلاف بينها و بين مضمون البحث الحالي.

 مصطلحات الدراسة... من عناصر الخطة:

مصطلحات الدراسة هي عبارة عن مصطلحات يعتمد عليها البحث بشكل كبير، ويتم تكرارها بشكل كبير في مضمون البحث. وعادة ما تكون هذه المصطلحات هي نفسها المصطلحات الموجودة في المشكلة والفرضيات. وهنا لا بد من كتابة هذه المصطلحات وفقاً لكتابة المصطلح وأمامه التعريف الخاص به، وليس هناك عدد محدد لهذه المصطلحات، بل يتم اختيارها وفقاً لأهمية ورودها في البحث، وهنا لا بد من توثيق التعريف بكتابة المعلومات التوثيقية الخاصة بالمرجع الذي تم منه اقتباس التعريف، وهذا في حالة كان التعريف مقتبس وليس مكتوباً من قبل الباحث.


 المناهج العلمية... ضرورية في طريقة كتابة خطة البحث:

المنهج التحليلي والمنهج الوصفي المنهج التاريخي المنهج الاستقرائي والمنهج التجريبي والمنهج الاستنباطي. هذه هي أهم المناهج العلمية التي تدخل في كتابة الأبحاث، والمناهج العلمية هي عبارة عن آليات صنفها المختصون لطريقة صياغة المعلومات داخل البحث. ويكون لكل بحث منها خواصه والمجال الذي ينتمي إليه. ويتم كتابتها في الخطة بذكر المنهج أو سبب اختياره في الدراسة وكيفية تناوله للمعلومات داخل الدراسة.


 فيديو: كيفية إعداد خطة البحث


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة