انفوجرافيك: الاختبار التحصيلي - المنارة للاستشارات

انفوجرافيك: الاختبار التحصيلي

انفوجرافيك: الاختبار التحصيلي
اطلب الخدمة


يتناول هذا المقال أربع صور انفوجرافيك تتناول مواضيع تختص بالاختبار التحصيلي وهي: مفهوم الاختبار التحصيلي، ماهي خصائصه، ماهي أهميته، وما هي خطوات التخطيط للاختبار التحصيلي.

 ما هو الاختبار التحصيلي وما هي خصائصه؟ 

 ما هو الاختبار التحصيلي وما هي خصائصه؟

يعد الاختبار التحصيلي أحد أدوات البحث العلمي ويستعمل لقياس وتقويم مستوى العينات التي تشير إلى قياس درجة امتلاك الفرد لسمة معينة وذلك من خلال إجابته على مجموعة من الأسئلة. حيث تعددت التعريفات التي تصف الاختبار التحصيلي بشكل متكامل وشامل، ومن أهم هذه التعريفات أنه عبارة عن اختبار مصمم لقياس مدى معرفة أو تمكن الطالب أو الدارس في مجال معرفي أو مهاري معين في العادة نتيجة للدارس. كما يمكن تعريف الاختبار التحصيلي على أنه الأداة التي تستخدم لقياس مدى الفهم والتحصيل في مادة دراسية محددة، فالاختبار التحصيلي مرتبط _دائمًا_ بمادة دراسية معينة تم تدريسها بالفعل.

 خصائص الاختبار التحصيلي 

 خصائص الاختبار التحصيلي

يتصف الاختبار التحصيلي الجيد والذي يحقق أهداف الدراسة المطلوبة ونتائجها المرجوة بمجموعة من الخصائص المتعددة والمتنوعة التي بدورها تتمثل في الموضوعية، بالإضافة أنها تهتم بإخراج المصحح أو الباحث حكمه الشخصي من عملية التصحيح بحيث لا يكون هناك تأثير لرأيه على النتائج، وهي تعني أيضًا عدم توقف علامة العينة على رأي الباحث، إضافةً إلى الصدق. 

كما يعتبر الاختبار التحصيلي الجيد هو الذي يقيس الموضوع الذي أُعِدّ من أجل قياسه، فيقيس المتغيرات بشكل دقيق وصحيح، والثبات وهو إعطاء نفس النتائج إذا تم إعادة الاختبار على نفس الأفراد في نفس الظروف وهذا يزيد من القيمة العلمية للنتائج التي يتم الحصول عليها من خلاله، وأخيرًا يتصف الاختبار التحصيلي بالتمييز وهو أن يتمكن الاختبار التحصيلي من تسليط الضوء على الفروق بين العينات ويميز بين مستوياتهم.

 أهمية الاختبار التحصيلي 

أهمية الاختبار التحصيلي

تتعدد أهمية الاختبار التحصيلي وتتنوع في العديد من الأمور المختلفة والتي تعود على الدراسة بفوائد جمة، وهي التعرف إلى مواطن القوة والضعف لدى الطلبة، وقياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم، وإثارة دافعية الطلبة للتعلم، وتقييم طرق التدريس، وتقييم المناهج الدراسية، ومدى ملاءمتها لحاجة الطلبة، وتزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة، وتقييم البرنامج التعليمي.

 خصائص التخطيط للاختبار التحصيلي 

خصائص التخطيط للاختبار التحصيلي

إن التخطيط الجيد للاختبار التحصيلي يجب أن يتم من خلال القيام بمجموعة من المراحل المتتابعة والتي تعمل على سيره بالشكل السليم والصحيح، ويمكن تلخيص هذه الخطوات في تحديد الغرض من الاختبار؛ وذلك لتعدد الأغراض للاختبارات التحصيلية ومنها الحكم على اتقان معرفة أو مهارات أساسية معينة، وترتيب الطلاب حسب تحصيلهم للأهداف التربوية، وتشخيص صعوبات التعلم، وتقويم الطريقة التعليمية ومدى فعاليتها، وتحديد فاعلية المنهاج وواقعية تطبيقه، ثم تحديد الأهداف التعليمية المراد الوصول إليها، وتحديد المحتوى، وجدول المواصفات، واختيار شكل البنود، وتقدير عدد البنود، وأخيرًا تقدير مستوى صعوبة البنود.

وختاماً يعتبر الاختبار التحصيلي من أهم الأدوات لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة اللازمة لعملية التقويم التربوي، وبشكل خاص التقويم التربوي الصفي، ويستعمل أيضًا عندما يرغب الباحث بقياس مستوى أفراد العينة.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة