أهداف كتابة البحث العلمي وخصائصه - المنارة للاستشارات

أهداف كتابة البحث العلمي وخصائصه

أهداف كتابة البحث العلمي وخصائصه
اطلب الخدمة

خطة البحث

قبل الشروع في كتابة البحث العلمي تعرّف أهم على أهدافه وخصائصه

البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات المدروسة ضمن منهج منظم، ويقوم به الباحث بغرض الوصول إلى الحقائق، والتي يكون عنوان البحث قائمًا عليها بالأساس، وذلك باتباع المنهج العلمي الصحيح للوصول إلى النتائج المتوقعة في نهاية البحث، كما أنه يُعتبر محاولة ناقدة للوصول إلى حل للمشكلة المحددة عبر معطيات وفرضيات يحددها الباحث.

كما أن مفهوم البحث العلمي لغويًا مرتبط بتقصي الحقائق في موضوع معين مُحدد مسبقًا، وذلك يعني بالطبع، اتباع طريقة ومنهج علمي وأسلوب محدد بهدف نقد المعلومات وتعديلها والتأكد من صحتها، أو حتى العمل على اكتشاف معلومات جديدة.

أهداف البحث العلمي

للبحث العلمي العديد من الأهداف التي ينبغي للباحث تحقيقها، حيث يعتبر تقديم الحلول للمشكلات الموجودة من أبرز أهداف البحث العلمي، إضافة إلى إثراء معرفة الباحث في مجال تخصصه بصورة أكبر، ومن هذه الأهداف أيضًا، الوصف، التفسير، التنبّؤ واستخلاص حقائق جديدة.

خصائص البحث العلمي

  • الموضوعية: تعتبر من أهم العناصر التي يجب على الباحث اتباعها وتأكيدها خلال بحثه للوصول إلى الحقائق بشكل مباشر وغير مغلوط، حيث ينبغي أن يكون الباحث ملتزمًا بالمقاييس والمعايير العلمية، وإضافة الحقائق التي تدعم رأيه والأدلة التي تتعارض مع تصوراته وفرضياته، حيث ينبغي أن يتم الوصول إلى نتائج منطقية، وعلى الباحث الاعتراف بها حتى وإن خالفت رأيه وتصوراته.
  • اعتماد القواعد العلمية كأساس للبحث: على الباحث في هذه النقطة أن يتبع المناهج والأساليب العلمية بصورة دقيقة، حيث أي خلل أو طريقة خاطئة في المنهج أو الأسلوب، تُوصل الباحث إلى نتائج غير صحيحة.
  • اعتماد الأساليب الصحيحة: وهذا يعني أن يقوم الباحث بدراسة المشكلة من كافة جوانبها باستخدام أدوات وأساليب علمية للوصول إلى حلٍ لها.
  • الانفتاح الفكري: يجب على الباحث أن يكون مُنفتح على كل الأفكار المعارضة لرؤيته وتفكيره، وعليه معرفة الحقيقة دون أن يخلط بين أفكاره ومعتقداته.
  • التأني في إصدار الأحكام النهائية: على الباحث ألا يُصدر أحكامًا نهائية مُتسرعة، حيث يجب ألا يتسرع الباحث في إصدار أي من الأحكام والتي يجب أن تكون مسندة إلى أدلة وبراهين، حتى يصل في النهاية إلى اثبات نظريته التي بنى البحث العلمي عليها بصورة سليمة ومنطقية.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة