الطريقة الأصح والأسهل لكتابة رسالة الماجستير - المنارة للاستشارات

الطريقة الأصح والأسهل لكتابة رسالة الماجستير

الطريقة الأصح والأسهل لكتابة رسالة الماجستير
اطلب الخدمة

أبحاث وأوراق علمية

تشكل طريقة كتابة رسالة الماجستير تحدياً للكثير من طلبة الدراسات العليا، حيث تعتبر رسالة الماجستير المقياس بالنسبة للطالب لإظهار ما إذا كان قد اكتسب المهارات اللازمة والمعرفة من أجل تنظيم وإجراء مشروع بحثي واكتساب طريقة كتابة رسالة الماجستير فعالة، حيث تعتبر رسالة الماجستير من أبرز مظاهر الكفاءة العلميّة، ومن أجل تطبيق طريقة كتابة رسالة ماجستير فعالة يجب على الباحث أو الطالب امتلاك القدرة في على تحويل الأفكار إلى نص وبلوغ مرحلة النضج الأكاديمي.

هل تحتاج أي مساعدة أو استفسار حول كتابة رسالة الماجستير؟ اضغط هنا

ومن خلال طريقة كتابة رسالة الماجستير يمكن تبيّن القدرة على اختيار موضوع مناسب، وتحديد الاشكاليّة الرئيسيّة والاشكاليات الفرعيّة للأطروحة وبالتالي وضع طريقة كتابة رسالة الماجستير المتطابقة علميّا معها.

يتم تقديم توجيهات طريقة كتابة رسالة الماجستير خلال حلقات وندوات دراسية، يتم خلالها قبول موضوع خطة وبحث رسالة الماجستير. كما تقدم أيضا إرشادات فردية أثناء الحلقات الدراسية وبعدها في طريقة كتابة رسالة الماجستير، ويمكن ترتيب ندوات دراسية إضافية خاصّة في المرحلة النهائية من عمليّة اعداد رسالة الماجستير في طريقة كتابة رسالة الماجستير. وتستغرق عادة كتابة رسالة الماجستير سنة أو أكثر بقليل بداية من أوّل دورة دراسيّة. ويمكن أيضا أن يأخذ اعدادها وقتا أقلّ من ذلك، ولكن وجب تخصيص الوقت الكافي لعمليتي التّحرير والمراجعة في طريقة كتابة رسالة الماجستير.

كما وتخضع طريقة كتابة رسالة الماجستير لقواعد تنظّم وتحكم الطريقة التي تُقدّم بها، وتتكوّن رسالة الماجستير من فصول تحدّد ملامح المقدمة، ومراجعة الدراسات السابقة، وتبرير البيانات المختارة للتحليل ومنهجية البحث، وتحليل البيانات، وأخيرا، الاستنتاجات والتوصيات.

 أهداف طريقة كتابة رسالة الماجستير:

  1. وضع النظريات والمفاهيم المستخلصة في البرنامج موضع التنفيذ.
  2. إتاحة الفرصة لدراسة موضوع معين بعمق.
  3. تقديم أدلة على بحث مستقل.
  4. الجمع بين النظريات ذات الصلة واقتراح البدائل.
  5.  تمكين التفاعل مع الممارسين (حيثما كان ذلك مناسبا للموضوع المختار).
  6. ابداء القدرة على تخطيط وإدارة المشروع ضمن المواعيد النهائية.

 بعد الانتهاء من اعداد رسالة الماجستير يجب أن يكون الطلاب قادرين على: 

  1. تحديد وتصميم وتقديم بحث دقيق أكاديميا.
  2. فهم العلاقات بين المفاهيم النظرية التي تدرس في الصف وتطبيقها في حالات محددة.
  3. إظهار أدلة على معرفة حاسمة وشاملة اضافة لفهم عميق للموضوع المختار.
  4. تقدير الفوائد والحدود العلميّة للموضوع.

هذا من الناحية المعرفيّة.

أما من الناحيّة النفسيّة ومدى استعداد الطالب فان الالتزام، الحماس، والدعم من الزملاء هي مجموعة العوامل المعنويّة التي تهيّأ المناخ المناسب في اكتساب طريقة كتابة رسالة الماجستير لاعداد وكتابة وتقديم رسالة ماجستير مطابقة للمعايير الأكاديميّة. فحين تتواجد هذه العوامل معا، ويمكن أن تتحوّل كتابة العمل العلمي الى متعة حقيقيّة!

 

 فيديو :كيفية كتابة مقترح بحثي قوي لدرجة الدكتوراة - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة