نصائح هامة لمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه - المنارة للاستشارات

نصائح هامة لمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه

نصائح هامة لمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه
اطلب الخدمة

يتناول هذا المقال نصائح عامة للتسهيل على الطلبة بشكل عام وطلبة الدراسات العليا الذين سيناقشون أبحاثهم ورسائلهم العلمية الخاصة بهم، فيوجد في هذا المقال بعض من النصائح التي تساعدهم في الوقوف أمام اللجنة المناقشة, بكل ثقة وعدم الخوف من المناقشة والثقة بكل ما يتم مناقشته، وتذكير الباحث والدارس ببعض الأمور التي من الممكن أن يكون قد جهلها ومن هذه النصائح ما يلي:-

  1. أن يكون هناك مبرر واضح لكل جزء من أجزاء دراستك، أي مبرر واضح لماذا اخترت موضوع البحث هذا، وما مبرراتك في اختيار هذه الطريقة من دون الطرق الأخرى؟، وما هوا تبريرك في اختيار الاستبيان كطريقة من طرق جمع البيانات والمعلومات، ولماذا فضلتها على المقابلة وهكذا، فالتبرير مهم جداً في كل جزء من أجزاء الرسالة.
  2. يجب أن يحرص الباحث كل الحرص على تصميم البحث واستراتيجيات البحث التي اختارها بشكل مناسب وواضح، حيث يتم وضعها باستخدام ميزة SmartArt في برنامج ال Word وغيرها من البرامج الأخرى التي يتم استخدامها.
  3. الحذر من التحيز والتميز ولو حصل تحيز يجب على الباحث أن يقوم بعملية تبرير واضحة ومنطقية لهذا التحيز، ولا يجوز أن تتجاهل موضوع التحيز على أنه لا يتم مناقشته، فيجب عليك مراجعة الموضوع جيدا عند الوقوع في التحيز وخصوصاً في رسائل الدكتوراة.
  4. في حالة وجود قيود ومشاكل في الدراسة والبحث العلمي يجب على الباحث الإشارة لهذه المشاكل والقيود التي واجهها وأن يقوم بتوضيح بسيط إزاء هذه المشكلة وكيف تصرف بشأنها سيكون مهم جدا أثناء المناقشة.
  5. الاشارة بشكل واضح لنقاط القوة في الدراسة, وذكر ما هي ايجابيات الدراسة بوضوح، وعمل قسم معين بالبحث لذكر قيمة الدراسة وأهميتها، خصوصاً إذا كانت قيود أثرت على أجزاء الدراسة.
  6. يجب على الباحث استخدام الملاحق والمراجع بقصد التبرير للاختيارات التي تتعلق بطرق جمع البيانات التي تم اختيارها، وأيضا ذكر تبرير وأسباب منطقية لاختيار هذا الموضوع بالذات.

 

في التحليل الإحصائي وبعد جمع المعلومات المطلوبة تأتي مرحلة تحليلها إحصائياً فهناك عدة ملاحظات سريعة على التحليل الاحصائي يجب عليك معرفتها قبل البدء بالنقاش ومنها ما يلي:-

  1. عدم الخوف في مرحلة تحليل البيانات لأنها تكون بسيطة وسلسلة وواضحة وتتم بشكل ممتع.
  2. أن أفضل أنواع التحليل الذي يكون معبر عنه برسومات وجداول لأنها تعطي المختصر والمفيد بشكل مباشر.
  3. التعليق على الرسوم البيانية المدرجة في البحث العلمي بنسبة المؤيدين لها ومن يرفضها.
  4. أن يتم استنتاج النتائج من إطار الدراسة النظري.
  5. استخدام الاختبارات الاحصائية يقوي من الدراسة، ويجب أن يكون استخدام هذه الاختبارات واضحاً ولا علاقة لها بزيادة عدد الصفحات.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة