طبيعة الإطار النظري في رسائل الماجستير - المنارة للاستشارات

طبيعة الإطار النظري في رسائل الماجستير

طبيعة الإطار النظري في رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

طبيعة الإطار النظري في رسائل الماجستير

الاطار النظري

يعتبر الإطار النظري أحد أهم أركان البحث العلمي في رسالة الماجستير والدكتوراه أو أي بحث آخر. فلا يستطيع الباحث أن يضمن تحليلاً دقيقاً لمفاهيم دراسته إذا لم يقم بتفصيل أجزاءه داخل الاطار النظري. ويعد الإطار النظري الفصل الأهم والأكبر في الرسالة فهو يمثل القاعدة النظرية الأساسية التي تعطي المجال لدى القارئ بأن يفهم موضوع الرسالة ويتبين أهدافها والمغزى من القيام بها في إطار إثراء مجال البحث العلمي أو الأدبي.

ويجدر بالذكر أن كل الفصول الأخرى في الرسالة تعتمد إلى حد كبير على الإطار النظري الذي يسعى إلى تحديد جميع المحاور التي ينوي الباحث مناقشتها في رسالته، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن للباحث الذي يكون متخصصاً أو غير متخصص أن يتوصل إلى فهم النتائج التي توصلت إليها الرسالة إلا من خلال قراءة وفهم الإطار النظري. ويواجه الكثير من الطلاب عدة مشاكل وصعوبات عندما يقومون بصياغة الإطار النظري بشكل مناسب سواء على المستوى العلمي أو الأكاديمي ويجدون صعوبات في التخطيط ووضع المنهجية الصحيحة لكتابة الاطار النظري الجيد وبدون أخطاء لغوية.

كما توجد جملة من الاعتقادات الخاطئة الشائعة لدى العديد من الطلاب فيما يتعلق بكتابة وتوثيق مضمون الإطار النظري إذ يعتقد العديد من الطلاب أن عملية كتابة الإطار النظري تتمثل في كتابة وتوثيق النصوص المأخوذة من مصادر معينة دون أن يقوموا بأي تغيير في محتواها. لهذا فالمفترض من الطلاب الذين يعتزمون تناول موضوع معين بالدراسة أو البحث العلمي أن يعطوا الاهتمام اللازم للمعايير الضامنة للكتابة الجيدة للاطار النظري. كما يجب على الطلاب إتباع خطوات منظمة ومنطقية في إعداد الإطار النظري بدءا من تجميع واختيار المصادر المناسبة لموضوع الرسالة واختيار المراجع ذات العلاقة بموضوع البحث.

كما يجب أن يسعى الطلاب إلى توفير كافة المراجع المستخدمة في إثراء الاطار النظري بصيغة  pdf، ويقومون بإعادة صياغة المحتوى بشكل كامل، وتوثيق النصوص إلى المراجع الخاصة بها بأكثر من صيغة في الاطار النظري.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة