أدوات البحث المستخدمة في استقصاء البيانات - المنارة للاستشارات

أدوات البحث المستخدمة في استقصاء البيانات

أدوات البحث المستخدمة في استقصاء البيانات
اطلب الخدمة

توفير أدوات الدراسة

الغاية من البحث العلمي هي استقصاء معلومات صحيحة ودقيقة من أجل توضيح فكرة معينة أو إثبات صحة مبدأ وإقناع الناس به وخاصة ممن يتعلق بهم موضوع البحث، فالبحث العلمي يحتاج إلى عناية شديدة عند القيام به، فيعمل الباحث العلمي كالمزارع النشيط الذي يحاول ابتكار أفضل الأساليب لإنتاج أفضل الثمار.

كذلك بالنسبة للباحث العلمي فيقوم باستخدام أفضل أدوات البحث العلمي بما يتناسب مع مضمون بحثه العلمي وطبيعة الفئة المستهدفة خلال بحثه العلمي، فكما يقول المثل لكل مقام مقال أيضاً لكل بحث علمي أدوات بحث علمي تتناسب مع البحث العلمي المراد القيام به.

 أدوات البحث العلمي 

أولاً: الاستفتاء، ويعد الاستفتاء أداة فنية تستخدم لمعرفة واقع الأفكار للأفراد الذين تم إجراء الاستفتاء عليهم من خلال تصنيف معطيات الاستفتاء والحقائق والبيانات ومن ثم تحليلها وبعد ذلك تكمن مهمة الباحث في تفسيرها.

  • ثانياً: الملاحظة وهي أداة البحث العلمي الثانية، والتي يتم من خلالها وصول الباحث إلى المعلومات المطلوب الحصول عليها من خلال بحثه العلمي، وذلك بقيام الباحث بدراسة موضوع البحث وبعد التفكير والتمحيص يقوم بتجهيز مجموعة من الأسئلة التي سيقوم بالإجابة عنها من خلال ملاحظته لعدة أشياء، ويرى في الباحث الذي يريد استخدام الملاحظة كأداة بحث علمي أن يكون ذو إطلاع متسع وأن يكون نبيه لكي يتمكن من الوصول إلى مبتغاه.
  • ثالثاً: المقابلة وهي أداة البحث العلمي الثالثة التي تستخدم في جمع معلومات البحث العلمي، وهي أسهل ما يمكن وصفها بأن عبارة عن محادثة لفظية بين الباحث وبين شخص ذو صلة وثيقة بالبحث العلمي، كذلك المقابلة تعطي جو من النقاش بين الباحث وذلك الشخص مما يعطي تعمق وإطلاع أوسع على معلومات متعلقة بالبحث العلمي، ويعطي مجال أكبر لطرح الأسئلة التي تخطر ببال الباحث والتي تشغل تفكيره وتعطيه إجابات مفيدة واضحة وصريحة ومفهومة. 

 فيديو: دورة بناء الاستبانة خطوة بخطوة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة