طبيعة رسائل الماجستير - المنارة للاستشارات

طبيعة رسائل الماجستير

طبيعة رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

طبيعة رسائل الماجستير

تعرف رسائل الماجستير بأنها المحاولات العلمية التي تهدف إلى ايجاد حلول للمشكلات الإنسانية المتعددة، حيث تعتبر رسائل الماجستير مجموعة متكاملة من الخطوات المتسلسلة المرتبة، والتي تنطلق من معلومات تم تجميعها سابقا بخصوص مشكلة ما بهدف خلق حل مناسب لها، ويمكن تعريف رسائل الماجستير على أنها اتباع أسلوب علمي بهدف التوصل لنتائج دقيقة، والذي بدوره يؤدي إلى إثراء المعرفة البشرية في نهاية المطاف.وتختلف أنواع رسائل الماجستير من حيث طبيعة المعلومات التي تتواجد فيها وطريقتها، وسنتناول في هذا المقال أنواع رسائل الماجستير ومناهجها، وعناصرها وأساسياتها بشكل موجز.


 طبيعة ومكونات رسائل الماجستير:

  • أهداف رسائل الماجستير:

تتعدد أغراض وأهداف إجراء رسائل الماجستير، ومن هذه الأغراض التنبؤ والتخمين، بالاضافة الى بلوغ حلول لمشاكل عديدة، والتفسير والشرح واستنتاج حقائق جديدة، كما وتهدف رسائل الماجستير الى تنمية المعارف الإنسانية والتأقلم مع البيئة التي المحيطة بالإنسان.

طبيعة رسائل الماجستير

تقوم رسائل الماجستير على العديد من الأسس وهي، الباحث: وهو الفرد الذي يقوم باجراء البحث، موضوع رسائل الماجستير وهي المشكلة المراد حلها، ومنهج رسائل الماجستير: وهو الطريقة المطبقة عند تنفيذ البحث، ونتائج رسائل الماجستير: وهي الاستنتاجات التي توصلت اليها.

  • متطلبات رسائل الماجستير:

يتواجد لدى رسائل الماجستير عدة متطلبات وأساسيات، والتي لابد من توافرها وهي: الفرضيات، العمل العلمي الدقيق، الابتكار والتطوير، الشمولية في الدراسات السابقة، التحليل الدقيق.

  • خطوات رسائل الماجستير:

تتلخص خطوات تصميم رسائل الماجستير في التالي، وهي: الخطوة الأولى: تصميم المشكلة، الخطوة الثانية: تجميع المعلومات عبر المقابلات وتحليل الدراسات السابقة، الخطوة الثالثة: توضيح المشكلة بشكل دقيق، الخطوة الرابعة: تصميم رسائل الماجستير بشكل علمي. الخطوة الخامسة: تجميع البيانات وتحليلها، الخطوة السادسة: كتابة النتائج والتوصيات.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة