مواصفات اختيار عناوين بحثية جيدة - المنارة للاستشارات

مواصفات اختيار عناوين بحثية جيدة

مواصفات اختيار عناوين بحثية جيدة
اطلب الخدمة

مواصفات اختيار عناوين بحثية جيدة

غالباً ما تكمن الصعوبة في البدايات، واختيار عنوان البحث يعد من أهم البدايات في البحث العلمي الذي يحرص الباحث كل الحرص على انتقائه بشكل مبسط ولا تعقيد ولا غموض فيه بحيث يتيح للقارئ قراءته وفهمه دون نشوب أي لبس او استشارة مختصين.

ومن مواصفات اختيار عنوان البحث الجيد أن يكون موجزاً مختصراً وفي ذات الوقت مفيد ومستوفياً لأهم متغيرات الدراسة التي يمكن التعامل معها إحصائياً، ولا يكون طويلا بإسراف ولا قصيرا غير شامل. وأيضاً من مواصفات اختيار عنوان البحث الجيد أن يبتعد الباحث عن المصطلحات التي تحتمل أكثر من معنى وأن يصيغ العنوان بلغة علمية بسيطة وسليمة. ويعتبر العنوان الجيد للبحث هو ذلك الذي لا تتعدى كلماته (15) كلمة يتمكن فيهم الباحث من أن يعكس مشكلة البحث والمنهج الذي سيتم إتباعه والأدوات التي ستستخدم فيه، والإبتعاد عن الإثارة والتشويق التي تبدي إلى الغموض.

مواصفات اختيار عناوين بحثية جيدة

إن مواصفات عنوان البحث الجيد التي تم ذكرها تعتبر أقل ما يمكن للباحث أن يلتزم بها عند صياغة عنواناً لبحثه حتى يتمكن من المضي قدماً في بحثه. ولا مانع إذا اختار الباحث عنواناً في بداية البحث ولجأ إلى بعض التغييرات دون مساسه بالجوهر؛ وذلك لأن أي تعديلات على متغيرات البحث أو الصياغة العامة من الممكن أن تكلف الباحث جهدا ووقتا كان من الممكن أن يتفادى ذلك بإعداده عنواناً لبحثه بعد دراسة معمقة ومستفيضة.

إن اختيار عنوان البحث يتطلب من الباحث بذل بعضاً من المجهود واللجوء إلى ذوي الخبرة في تخصصه من الأكادميين والمشرفين وغيرهم، وذلك لكسب الثقة اللازمة ولتعزيز أهمية اختياره لموضوعه من خلال اختياره للعنوان الجديد والمبتكر والأنسب لإضافة المعلومات التي بدورها ستسهم في العجلة التعليمية.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة