البحث العلمي وأهميته على الفرد والمجتمع - المنارة للاستشارات

البحث العلمي وأهميته على الفرد والمجتمع

البحث العلمي وأهميته على الفرد والمجتمع
اطلب الخدمة

البحث العلمي وأهميته على الفرد والمجتمع

منذ أن خلق الإنسان وهو يبحث عن التطور والمعرفة, ويسعى للمعرفة والعلم بما يحيط حوله في هذا الكون الواسع, ويبدأ بالتفكير الذي يدفع الفرد عادةً إلى تحديد المشكلة التي يتعامل معها ثم يبدأ بالتعرف على ما يتعلق بتلك المشكلة من معلومات وحقائق, ثم يقوم بجمعها وتحليلها من أجل التوصل إلى وضع الحلول المناسبة, عن طريق الربط بين تلك المعلومات والحقائق.

وبهذا أُوجدَ البحثُ العلمي فهو ليس شيء جديد اكتسبه الإنسان فحسب, إنما هو فطرة خلقها الله سبحانه في داخل كل إنسان لكي يكون أفضل خلقه, وكذلك لأن الله عز جل أوجد فيه الفكر الذي يميزه عن باقي مخلوقاته، إنّ البحث العلمي هو السمة البارزة للعصر الحديث, فلقد أصبحت الحاجة إلى البحث العلمي في وقتنا الحاضر أشد منها في أي وقت مضى، من أجل الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة والرفاهية للإنسان،

وبعد أن أدركت الدولُ خاصة المتقدمة منها أهمية البحث العلمي وعظم الدور الذي يؤديه في التقدم والتنمية, أولته الكثير من الاهتمام وقدَّمت له كل ما يحتاجه من متطلبات سواء كانت مادية أو معنوية، حيث أنّ البحث العلمي يُعتبر الدعامة الأساسية للاقتصاد والتطور، و يُعد ركناً أساسياً من أركان المعرفة الإنسانية في ميادينها كافة كما يُعد أيضاً السمة البارزة للعصر الحديث, فأهمية البحث العلمي ترجع إلى أن الأمم أدركت أن عظمتها وتفوقها يرجعان إلى قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية.

وبذلك يمكن القول أنّه في وقتنا الحاضر أصبح البحث العلمي واحداً من أهم المجالات الداعمة التي تجعل الدول تتطور بسرعة هائلة وتتغلب على كل المشاكل التي تواجهها بطرق علمية حديثة.

البحث العلمي وأهميته على الفرد والمجتمع

 مصادر تأثير البحث العلمي في حياة الإنسان: 

  1. الوصول إلى حل المشكلات المستعصية التي تثير فضول الباحثين.
  2. الانتفاع بفوائده التطبيقية.
  3. الأسلوب العلمي في البحث الذي يبنى عليه جميع المكتشفات والمخترعات، هذا الأسلوب يتوخى الحقيقة في ميدان التجربة والمشاهدة ولا يكتفي باستنباطها من التأمل في النفس أو باستنباطها من أقوال الفلاسفة.
  4. يسهم في العملية التجديدية التي تمارسها الأمم والحضارات لتحقيق واقع عملي يحقق سعادتها ورفاهيتها.
  5. يعمل على (إحياء المواضيع (والأفكار) القديمة وتحقيقها تحقيقاً علمياً دقيقاً، وبالتالي تطويرها للوصول إلى اكتشافات جديدة.
  6. يسمح البحث العلمي بفهم جديد للماضي في سبيل انطلاقة جديدة للحاضر ورؤية استشراقية للمستقبل.

 

 فيديو: دليلك في إعداد بحثك العلمي 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة