عشرة أخطاء شائعة في تنسيق رسائل الدراسات العلمية - المنارة للاستشارات

عشرة أخطاء شائعة في تنسيق رسائل الدراسات العلمية

عشرة أخطاء شائعة في تنسيق رسائل الدراسات العلمية
اطلب الخدمة

عشرة أخطاء شائعة في تنسيق رسائل الدراسات العلمية

يوجد العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثين أثناء تنسيق رسائل الدراسات العليا ، نذكر عشر أخطاء، وهي على النحو التالي:

الخطأ الشائع الأول في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يفصل الباحث كل فصل أو قسم أو في الرسالة في صفحه جديدة.

الخطأ الشائع الثاني في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يضع الباحث في بداية كل فصل ورقة فاصلة مكتوب عليها بالخط العريض كلمة الفصل الأول أو الثاني، وهكذا.

الخطأ الشائع الثالث في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يستخدم الباحث الخط الأسود في جميع العناوين الرئيسة والفرعية في رسائل الدراسات العليا.

الخطأ الشائع الرابع في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يترك الباحث مسافة 3سم بين عنوان الفصل وبداية النص.

الخطأ الشائع الخامس في تنسيق رسائل الدراسات العليا: يرقم الباحث صفحة الغلاف الداخلي والخارجي، وصفحة توقيعات لجنة المحكمين، وصفحة الآية القرآنية الكريمة، وصفحة الإهداء، وصفحة الشكر والتقدير، وصفحة الملخص، وصفحة الألفاظ المركبة والاختصارات، وصفحة فهرس المحتويات، وصفحة قائمة الجداول، وصفحة قائمة الأشكال، وصفحة قائمة الملاحق.

عشرة أخطاء شائعة في تنسيق رسائل الدراسات العلمية

الخطأ الشائع السادس في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يراعي الباحث ترقيم الصفحات بشكل دقيق، ولا يتأكد من تطابقها مع الفهارس، ولا يتأكد أيضا من تطابق الهوامش مع أرقامها.

الخطأ الشائع السابع في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يراعي الباحث التوازن في عدد صفحات كل فصل، فلا ينبغي أن يكون عدد صفحات فصل ما على تسعة صفحات،  بينما يكون عدد صفحات فصل آخر تسعون صفحة، فيجب أن يكون الفارق قليل نسبيا.

الخطأ الشائع الثامن في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يراعي الباحث التوازن في عدد مباحث كل فصل، فنجد فصل يحتوي على مبحثين وفصل آخر يحتوي على ستة مباحث.

الخطأ الشائع التاسع في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يبدأ الباحث صفحات متن الرسالة بالمقدمة، ثم يتبعها بالفصول والأقسام المحددة على توالي عناوينها الجانبية وتفريعاتها وفق خطة البحث المُعتمدة.

الخطأ الشائع العاشر في تنسيق رسائل الدراسات العليا: لا يقوم الباحث بترتيب المراجع والمصادر المستخدمة كما هو موضح في دليل الجامعة التي ينتمي إليها.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة