مميزات أبحاث الماجستير والدكتوراه - المنارة للاستشارات

مميزات أبحاث الماجستير والدكتوراه

مميزات أبحاث الماجستير والدكتوراه
اطلب الخدمة

مميزات أبحاث الماجستير والدكتوراه

تحتل مواضيع بحوث العلوم المختلفة أهمية كبيرة في الوسط العلمي، وخاصة مواضيع بحوث الماجستير والدكتوراه، حيث تتميز بعدد من الخصائص المهمة المتشكلة بالموضوعية والمصداقية بعيد عن رأي الباحث الخاص ورغباته، كما تتميز مواضيع بحوث الماجستير والدكتوراه بكون نتائجها قابلة للتعميم والقياس، وأن تكون النتائج التي تتوصل إليها الدراسة قابلة للإثبات العلمي مهما مرت عليها الظروف الزمانية أو المكانية المختلفة، ويجب أن يتّصف الباحث الناجح بالمرونة والذكاء عند اختياره لموضوع بحثه من مواضيع بحوث العلوم المتعددة، حيث يتميز البحث بالقدرة والقبول لموائمته مع المشكلات في العلوم الأخرى.

مميزات أبحاث الماجستير والدكتوراه

أساليب ومناهج مواضيع بحوث الماجستير والدكتوراه:

هناك العديد من مناهج وأساليب البحث العلمي التي يرتكز عليها الباحثون في مواضيع بحوث الماجستير والدكتوراه، ويختص كل منهاج بنوع معين للبحث وبأهداف معينة:

  1. مواضيع بحوث نظرية: بهدف التوصل الى نظريات حديثة لتطوير بحث قائم قديم.
  2. مواضيع بحوث تطبيقية: للاهتمام بالمشكلات على المتمثلة على أرض الواقع، بالاضافة الى تحديد العلاقة بين المشكلة والظاهرة المحددة.
  3. مواضيع بحوث إجرائيا: ويُعتمد نتيجة استجابة الباحث لظاهرة معيّنة يواجهها.
  4. مواضيع بحوث تطويريّة: للتوصل الى نتائج ذات فعالية عالية، لتوظيفها في حدث معين والتطوير بها.
  5. مواضيع بحوث تاريخية: بهدف اهتمام الباحث بأحداث حدثت في الماضي، والتركيز عليها وتفسيرها وفهمها وتحليلها على أسس منهجيّة علميّة ودقيقة.
  6. مواضيع بحوث وصفية: للأبحاث المتخصصة في مجال العلوم التربوية، والعلوم السلوكية، والعلوم الاجتماعية.
  7. مواضيع بحوث تجريبية: لتوظيف تجربة علمية في تحليل ظاهرة البحث، وتحليل متغيراتها، والسيطرة بشكل كامل على ظروف التجربة المتعلقة بالبحث.
  8. مواضيع بحوث كمية: لجمع البيانات والمعلومات حول ظاهرة ما باستخدام أدوات القياس الكمية.
  9. مواضيع بحوث استكشافية: لاستكشاف الظروف المحيطة بظاهرة ما، بهدف التعرف على جوانبها وأبعادها للمساعدة في كتابة مشكلة البحث.

 ماهية خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة