الكيفية الصحيحة والمختصرة لصياغة مشكلة البحث - المنارة للاستشارات

الكيفية الصحيحة والمختصرة لصياغة مشكلة البحث

الكيفية الصحيحة والمختصرة لصياغة مشكلة البحث
اطلب الخدمة

الكيفية الصحيحة والمختصرة لصياغة مشكلة البحث

 طريقتنا لصياغة المشكلة البحثية 

أ. صياغة المشكلة بعبارة لفظية تقريرية: فإذا أراد الباحث أن يبحث في العلاقة بين متغيرين مثل الذكاء والتحصيل الدراسي فإن صياغة المشكلة بالعبارة التقريرية التالية: علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي.

ب. صياغة المشكلة في صورة سؤال: يفضل معظم العاملين في ميدان البحث العلمي أن تكون صياغة المشكلة في صورة سؤال أي على النحو التالي: ما أثر الذكاء على التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة .........؟

وهذا السؤال يبرز بوضوح العلاقة بين المتغيرين الأساسيين في الدراسة وهذه الصياغة للمشكلة تساعد الباحث في تحديد الهدف الرئيسي من البحث وهو الإجابة عن السؤال البحثي.

الكيفية الصحيحة والمختصرة لصياغة مشكلة البحث


 معايير صياغة المشكلة: 

1. وضوح الصياغة للمشكلة ودقتها. فصياغة المشكلة بشكل سؤال أكثر وضوحاً وتحديداً من صياغتها بشكل تقريري.

2. يتضح في الصياغة للمشكلة وجود متغيرات الدراسة. فالسؤال البحثي لابد أن يسأل عن العلاقة بين المتغيرات الداخلة في الدراسة بحيث تكون هذه المتغيرات محددة وقابلة للقياس.

3. يفضل أن تصاغ المشكلة بشكل سؤال واضح لا إبهام فيه، فوضوح السؤال يمكن التوصل إلى حل له ويساعد ذلك على اتخاذ الإجراء اللازم لاختيار الطريقة البحثية المناسبة.


 فيديو: دورة كتابة مقدمة ومشكلة الدراسة في الدراسات التربوية 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة