عناصر خطة البحث الأساسية [14 عنصر] - المنارة للاستشارات

عناصر خطة البحث الأساسية [14 عنصر]

عناصر خطة البحث الأساسية [14 عنصر]
اطلب الخدمة

عناصر خطة البحث الأساسية [14 عنصر]

يعتقد الكثير من الباحثين أن خطة البحث هي قائمة المحتويات وأنها لا تزيد على صفحتين، ولكن الواقع أن خطة البحث ينبغي ألا تقل عن عشر صفحات ولا تزيد على العشرين صفحة .

 عناصر خطة البحث العلمي  

1. موضوع خطة البحث: حيث يذكر الباحث الموضوع بعبارة تشير أو تدل على المجال الذي سيبحث فيه محدداً المتغيرات والعلاقات المراد بحثها ودراستها.

2. هدف خطة البحث: إيجاد إجابة وافية شاملة شافية لسؤال خطة البحث الرئيسي.

3. أهمية البحث: يبين الباحث أهمية خطة البحث وحاجة المكتبة إليه وإضافته للعلم وفائدته التطبيقية والعملية وتنبع أهمية خطة البحث من أهمية الموضوع ذاته ومن قلة الدراسات حوله وما سيضيفه من معرفة جديدة تفيد العاملين في مجاله.

4. مبررات خطة البحث: حيث يذكر الباحث الأسباب التي أدت إلى اختيار هذا الموضوع.

5. مشكلة خطة البحث: يحدد الباحث مشكلة خطة البحث بشكل سؤال رئيسي أو في صورة جملة تقريرية محدداً فيها المتغيرات والعلاقات. والتحديد الدقيق للمشكلة يتطلب وضع حدود زمانية ومكانية ونوعية خطة البحث.

6. أسئلة خطة البحث: حيث يفتت الباحث السؤال الرئيسي إلى أسئلة فرعية محورية.

7. فرضيات خطة البحث: يحاول الباحث الإجابة التخمينية لأسئلة البحث في صيغة علاقة بين متغيرين.

عناصر خطة البحث الأساسية [14 عنصر]

8. الإطار النظري لخطة البحث: يذكر الباحث أهم النظريات التي حاولت تفسير الظاهرة موضع الدراسة أو المشكلة قيد البحث بصورة مختصرة.

9. الدراسات السابقة: يشير الباحث إلى عدد من الدراسات السابقة في مجال خطة بحثه ويحدد هدف ومكان وزمان وأهم نتائج كل دراسة منها.

10. منهج البحث: يذكر الباحث الطريقة التي يود اتباعها في خطة بحثه.

11. أدوات خطة البحث: يذكر ويحدد نوع الأداة أو الأدوات التي سوف يستخدمها لجمع البيانات المطلوبة لخطة بحثه.

12. مصطلحات البحث: يعرف الباحث المصطلحات التي سوف يستخدمها في خطة بحثه وذلك بصورة قاطعة بعد دراسة هذه المصطلحات من مراجع أو مؤلفات سابقة.

13. إجراءات الدراسة: مجتمع الدراسة، عينة الدراسة، الطرق والمعالجات الإحصائية المراد استخدامها، تحديد الإجراءات والخطوات التي سيقوم باتباعها في أثناء تنفيذ خطة بحثه.

14. مراجع البحث أو الدراسة: حيث يشير الباحث إلى بعض المصادر والمراجع التي تناولت موضوعه والمأمول الاستفادة منه من خطة البحث المراد تطبيقه.


 فيديو: إنشاء فقرة بحثية وتنسيقها وتوثيقها بطريقة APA 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة