أهمية خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

أهمية خطة البحث العلمي

أهمية خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

حل الواجبات

أهمية خطة البحث العلمي

تعرف خطة البحث بأنها المسار والخريطة التي سيتبعها الباحث خلال تطبيق الدراسة وهي البوصلة إذا ما انحرف أو ضل الباحث عن المسار والطريق. ولهذا تعد خطة البحث من الأساسيات المهمة في البحث العلمي لأنها مقدمة البحث فمن خلال خطة البحث يستوجب على الباحث توصيل الحاجة الملحة لإتمام دراسته، فهي المفتاح لإكمال الدراسة.

وتعرض خطة البحث ليتم مناقشتها خلال جلسة تسمى السمنار وتستوجب أن تكون خطة البحث متكاملة ومفصلة حتى تقنع لجنة المناقشة والذي يحدد إذا ما كان  الباحث قادراً على خوض غمار البحث العلمي و المضي قدماً في بحثه أو دراسته من خلال مناقشته في عناصر الخطة والعنوان المطروح، وقد يتم طلب إجراء تعديلات على خطة البحث وقد يتم رفض موضوع  خطة البحث أو منهجها ويطلب من الباحث إعادة كتابة خطة بحث جديدة .

وهناك أساسيات ومراحل تكتب بها خطة البحث، وتحتوي على العديد من العناصر سنذكرها بشكل مختصر هنا:

  1. عنوان البحث
  2. المقدمة
  3. مشكلة البحث
  4. أسئلة البحث
  5. أهداف البحث
  6. أهمية البحث
  7. فرضيات البحث
  8. حدود البحث
  9. المنهج المتبع و مجتمع البحث والعينة
  10. إجراءات البحث.
  11. مصطلحات الدراسة
  12. المراجع

ومم يلي نستخلص أهمية خطة البحث بأن مستقبل الموضوع  المراد بحثه ما إذا تم الموافقة عليه أو رفضه، يعتمد اعتماد رئيسي على إتمام خطة البحث بشكل جيد يليق بمستوى البحث العلمي، فهي العمود الفقري للبحث العلمي..
 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة