دور البحث في تطوير العملية التعليمية - المنارة للاستشارات

دور البحث في تطوير العملية التعليمية

 دور البحث في تطوير العملية التعليمية
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة الإطار النظري

تزداد أهمية البحث العلمي يوماً بعد يوم، حيث أصبح العالم في سباق محموم للوصول بطريقة منظمة إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي يمكن أن تسهم في حل المشكلات التي تواجه الإنسان، وتضمن له التميز والتقدم؛ ليواكب تطور العصر ومتطلباته، فالبحث العلمي يعد ركناً أساسياً من أركان المعرفة الإنسانية في ميادينها المختلفة. وتعد عملية ترويج البحث العلمي وتوظيف نتائجه في التنمية من بين المعايير المعتمدة في قياس مدى تحقيق مؤسسات البحث والتطوير لأهدافها، ومن مؤشرات النجاح في تفاعلها مع قطاعات المجتمع المستفيدة من البحث العلمي، فالبحث العلمي يعد أهم الدعائم الأساسية لتطور المجتمعات الإنسانية وتقدمها، والسبيل الوحيد لتحقيق التنمية الشاملة فيها لما يقدمه من أفكار وحلول للمشكلات المختلفة.


 تطورات البحث العلمي: 

يؤكد القائمون على العملية التعليمية على أن البحث العلمي يمكن ان يسهم إسهامات كبرى في عملية إصلاح النظام التعليمي، وقد ادى هذا الاعتقاد إلى تطور البحث العلمي من حيث أشكاله واساليبه ووسائله وإجراءاته ووسائله ومؤسساته على مستوى العالم العربي، فقد شهد البحث العلمي العديد من التطورات يذكر منها ما يلي:

  1. أصبح البحث العلمي جزءاً أساسياً في العملية التربوية.
  2. حقق البحث العلمي درجة من الاستقلالية عن العلوم الإنسانية التي تحكمت به سابقاً.
  3. انتقل البحث العلمي من العالم الأكاديمي ليصبح جزءاً من نشاط مهني أوسع يتضمن النشاطات التعاونية المتشاركة المتمركزة في العملية التعليمية.
  4. أظهر البحث العلمي المصمم خصيصاً لفهم المواقف المدروسة بحد ذاتها وجود تباينات واضحة في فهم عالم التربية من قبل الباحثين؛ الأمر الذي دفع على البحث عن القواسم المشتركة في المجال التربوي.

توفير المراجع العلمية


 أهداف العملية التعليمية: 

يهدف العملية التعليمية في المملكه العربيه السعوديه بمختلف اشكالها ومستوياتها الى سد الاحتياجات الحاضره والمستقبليه للمجتمع، ومن ضمن الاهداف الطموحه على صعيد التنميه مايلي:

1. إنماء الولاء لله سبحانه وتعالى، وتزويد الطالب والطالبه بالتربيه الاسلاميه التي تجعلهم يشعرون بمسئولياتهم امام الله ويضعون كل طاقاتهم في المثمر المفيد من الاعمال.

2. اعداد مواطنين قادرين ومؤهلين على أداء واجباتهم في خدمة وطنهم دفعاً بهم الى التقدم والرقي في ضوء مبادىء الاسلام الحكيمه ومثاليته .

3. تهيئة الفرصه امام الموهوبين من الطلاب لمواصلة تعليمهم العالي في كل ميادين التخصص الاكاديمي .

4. القيام بدور ايجابي في ميدان البحث الذي يكرس لرقي العالم في مجال الفنون والآداب والعلوم والابتكارات .

5. تنمية التأليف الذي يسخر لخدمة العلم لإظهار الفكر الإسلامي وتمكين المملكه من أداء دورها القيادي في بناء الحضاره الإنسانيه القائمه على المبادىء الساميه للإسلام التي تهدي الجنس البشري الحق وتنقذ الإنسانيه من أي جنوح مادي أو الحادي .

6. ترجمة العلوم وضروب المعرفه المفيده الى لغة القرآن ، وإثراء اللغه العربيه بالجديد من التعبيرات (والمصطلحات) التي تسد احتياج التعريب ، ووضع المعرفه متاحه بين ايدي أكبر عدد من المواطنين .

7. تقديم خدمات التدريب التي تمكن الخريجين العاملين من الوضع بالتطور الجديد خطوات جديده.

فيديو: محاضرة بعنوان الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة