نصائح هامة في مناقشة رسائل الماجستير - المنارة للاستشارات

نصائح هامة في مناقشة رسائل الماجستير

نصائح هامة في مناقشة رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

إقتراح عنوان البحث

 نصائح هامة في مناقشة رسائل الماجستير 

  1. بعد أن يقوم طلاب الماجستير بتسليم رسائل الماجستير الخاصة بهم إلى مشرفيهم، يكون هناك مناقشة للرسالة بحيث يتعين على الباحث بأن يجيب عن الأسئلة التي يطرحها عليه المناقش. وتهدف المناقشة إلى معرفة مدى إلمام الطلاب وفهمهم في مجال الدراسة الخاص برسائل الماجستير التي تخصهم وكذلك عمق هذا الإلمام والمعرفة.
  2. يتعين على الطلاب قبل مناقشة رسائل الماجستير الخاصة بهم أن يقوموا بالحصول على بعض المعلومات من المشرف الخاص بهم، ﻷنه غالباً ما يكون هذا المشرف قد ناقش العديد من رسائل الماجستير سابقاً وبالتالي فإن الحصول على بعض الإقتراحات منه تكون مفيدة جداً في مناقشة الطلاب لرسائل الماجستير.
  3. أيضا يتعين على الطلاب قبل المناقشة بأن يقوموا بمراجعة موقع الكلية الخاص بهم وذلك للتأكد من أنهم قد حققوا جميع المتطلبات المذكورة من أجل مناقشة رسائل الماجستير الخاصة بهم كتحضير عرض قبل المناقشة.
  4. أيضا يتعين على طلاب الماجستير أن يقوموا بمراجعة مختلف أجزاء الرسالة التي قاموا بعملها وذلك للتأكد من استذكار الأجزاء التي قاموا بكتابتها والمنهجية التي قاموا باتباعها أثناء كتابتهم لرسائل الماجستير. مما يفيد اتباعه أيضا أن يقوم طلاب الماجستير باحضار نسخة من رسالة الماجستير معهم لذلك للرجوع إليها في حال الحاجة من أجل تبرير بعض وجهات النظر في جزئيات معينة إن دعت الحاجة إلى ذلك.
  5. كذلك، فإنه يتعين على الطلاب توقع أسئلة في أي جزء من أجزاء الرسالة التي قاموا بإعداداه، حيث أن رسائل الماجستير تختلف من طالب إلى آخر ولذلك يتعين على كل طالب بأن يقوم بدراسة وتحليل جميع أجزاء الرسالة. نضيف إلى ذلك بأن المناقشين لديهم وجهات نظر مختلفة وتختلف طبيعة الأسئلة التي من الممكن أن يوجهوها إلى طلاب رسائل الماجستير لذلك يتعين على الطلاب بأن يكونوا مستعدين للمناقشة.
  6. مما يجدر ذكره بأن هناك عدد من الأسئلة الشائعة التي غالباً ما يتم سؤال الطلاب حولها في مناقشات رسائل الماجستير الخاصة بهم، حيث غالباً ما يسأل المناقشون عن استراتيجية البحث وطرق جمع البيانات وعينة البحث وطريقة اختيارها وطبيعة الاستبانات التي تم استخدامها وكيفية صياغة الأسئلة التي أعدت في رسائل الماجستير.

 فيديو : كيف تختار موضوع رسالة الماجستير 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة