ضع خطة ناجحة لتنظيم وقتك

بمجرد حصولك على شهادة البكالوريوس قد يقودك طموحك إلى رغبة الحصول على شهادات ومناصب علمية أعلى، فيأخذك في بداية الطريق إلى الدراسة للحصول على شهادة الماجستير وثم من بعدها لنيل درجة الدكتوراه، وعندها فقط ستلاحظ الفروق الكبيرة بين كيفية تنظيم وقتك والجهد الذي تبذله في فترة دراستك للحصول على كلتا الدرجتين،

أكمل القراءة »

ما الذي يجعل ترجمة المترجم, ترجمة عالية الجودة؟

هناك العديد من الإجابات المتاحة لهذا السؤال، لكن ربما تكون أهم إجابة له في مجال الترجمة هي: امتلاك القدرة على فهم واستيعاب كيفية استخدام تلك اللغة الأجنبية في الحياة اليومية بوساطة الناطقين الأصليين بها.

أكمل القراءة »

أنواع البيانات الإحصائية

بعد جمع الباحث للبيانات التي سيجري عليها عملية التحليل الإحصائي واختبار الفرضيات يجب عليه معرفة نوع البيانات المستخدمة، حيث أن لكل نوع من البيانات اختباراته الخاصة وعدم معرفة الباحث بذلك يجعله يقع في أخطاء جسيمة في بحثه وبالتالي تكون نتائج البحث مضللة.

أكمل القراءة »

أنواع العينات غير الاحتمالية

عندما يريد الباحث التحقق من صحة فرضيات الدراسة عليه بجمع البيانات الصحيحة بمعنى عليه اختيار العينة المتعلقة بمشكلة الدراسة، ومن شروط اختيار العينة أنها يجب أن تمثل مجتمع الدراسة التي اختيرت منها أو تتناسب مع مشكلة الدراسة. وأخذ هذه العينة يتطلب أمرين هما:

أكمل القراءة »

استبانة مميزة وخالية من العيوب

تتميز الاستبانات عن باقي أدوات جمع البيانات بأنها تعطي الفرصة لأفراد العينة المستهدفة الفرصة للتفكير بعيداً عن ضغوط المقابلة أو الاختبارات. كما أن الاستبانة تعتبر أكثر تمثيلاً للعينة المدروسة، وذلك لأن الباحث يتمكن من توزيع فقراته على جوانبها كما هو الحال في استفتاءات الرأي العام. كما توجد إمكانية التقنين، فالألفاظ يمكن تخيرها والأسئلة يمكن ترتيبها، والإجابات يمكن تسجيلها. وتساعد الاستبانة في الحصول على بيانات حساسة أو محرجة لا يمكن جمعها أثناء المقابلة.

أكمل القراءة »

الإستبانة: أداة البحث الأكثر استخداماً لجمع البيانات في مجال البحث العلمي

تعتبر الاستبانة من أهم أدوات جمع البيانات المستخدمة في البحوث والدراسات الأكاديمية، حيث تقوم فكرة الاستبانة على جمع معلومات تتعلق بأحوال الناس أو ميولهم واتجاهاتهم ورغباتهم، وتحظى الاستبانة بأهمية كبيرة إذ ما قورنت بأدوات جمع البيانات الأخرى مثل المقابلات والملاحظة على الرقم من النقد الذي تتعرض له من أنها اقتصادية في الجهد والوقت.

أكمل القراءة »

خطوات هامة لتعلم لغةٍ ثانيةٍ من البداية (الجزء الثاني)

في هذا المقال نستكمل ما بدأناه في المقال السابق عن خطوات تعلم لغة ثانية

أكمل القراءة »

خطوات هامة لتعلم لغةٍ ثانيةٍ من البداية (الجزء الأول)

العديد من الناس يصرفون النظر عن تعلم لغة جديدة، لأنها تبدو وكأنها مهمة ضخمة. وعلى الرغم من وجود الرغبة في تعلم لغة ثانية، إلا أن الناس يختبئون وراء عذر أنهم كبروا في السن أو أنه لا يوجد لديهم ذاكرة جيدة بما يكفي لتكون لديهم القدرة على أن يصبحوا بارعين في أي لغة ثانية كما يرغبون. ولكن ما لا يدركه الناس أنهم لا يحتاجون إلى تحقيق مستوى الخبراء في الترجمة من أجل أن يكونوا قادرين على التحدث بلغة ثانية بسهولة.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك