البحث العلمي في الوطن العربي

تعد جهود البحث العلمي والتطوير في معظم الأقطار العربية ضئيلة جداً، كما أن هذه الجهود ما زالت محصورة إلى درجة كبيرة على مراكز الأبحاث الحكومية (الجامعات ومراكز البحث العلمي)، كما أن غياب دور القطاع الخاص في عمليات البحث والتطوير في الوطن العربي وعدم مشاركته في الإنفاق على البحث العلمي ساهم في الضعف. علماً أنه في الدول المتقدمة يضطلع القطاع الخاص بمعظم عمليات البحث والتطوير.

أكمل القراءة »

أسس ومقومات البحث العلمي

أسس ومقومات البحث العلمي 1. تحديد الأهداف البحثية بدقة ووضوح: خاصة في اختيار الموضوع للبحث العلمي، فماذا يريد...... 2. قدرة الباحث على التصور والإبداع: إعمال فكره وموهبته، وإلمامه بأدوات البحث العلمي الـ.......... 3. دقة المشاهدة والملاحظة: للظاهرة محل البحث العلمي، وتحديد المقولات حولها، وإعمال الفكر والتأمل، مما يقود إلى.........

أكمل القراءة »

مناهج البحث العلمي

البحث العلمي إن ازدهار المجتمعات وتطورها مرتبط أساساً بالأساليب العلمية التي يتم استخدامها في جمع المعلومات، وذلك لأن الاختيار الصحيح للطريقة العلمية من أهم الخطوات التي تؤدي إلى الحصول على معلومات صحيحة، والتي تنعكس إيجاباً على تقدم المجتمع، وتطور أفراده .

أكمل القراءة »

مبادئ المنهج العلمي

يتميز البحث العلمي بأنه يتبنى الأساليب والطرق المتعددة التي تتوافق مع عملية البحث العلمي والتعامل مع المشكلات العلمية المختلفة، ويعتمد وفقاً لذلك على مجموعة من المناهج البحثية التي تتناسب وطبيعة العملية البحثية؛ حيث يمكن تعريف المنهج على أنه مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتبعها الباحث في معالجة الموضوعات التي يقوم بدراستها حتى يصل إلى نتيجة معينة، أي الطريق الذي يقود نحو الحقيقة من خلال جملة من القواعد العامة.

أكمل القراءة »

دور البحث العلمي في تطور المجتمع

يشار لعملية البحث العلمي بأنها عملية فكرية منظمة يقوم بها شخص ما يسمى (الباحث) ويستهدف تقصي الحقائق والمعارف المتعلقة بمسألة أو مشكلة معينة يطلق عيها (موضوع البحث) وذلك من خلال اتباع أسلوب أو طريقة معينة تسمى (منهج البحث) للوصول إلى نتائج يمكن تعميمها على الظواهر والمشكلات الأخرى المشابه.

أكمل القراءة »

خطوات البحث العلمي

يتسم البحث العلمي بأنه ذو طبيعة متماسكة بحيث ترتبط المقدمات بالنتائج، كما أن البحث العلمي يقوم على مجموعة من الخطوات المترابطة ذات التصميم المنهجي الدقيق على النحو التالي:

أكمل القراءة »

خصائص منهج البحث العلمي

تعد منهجية البحث طريقة لحل المشكلات البحثية على نحو منظم، ويمكن أن تفهم على أنها علم دراسة أو كيفية إجراء البحث بطريقة علمية، ذلك بالإضافة لدراسة الخطوات المختلفة التي يتبناها الباحث في دراسة مشكلته البحثية ودراسة المنطق الذي يقف خلفها، كما تستخدم منهجية البحث لترتيب المعلومات وعرضها بشكل واضح ومنطقي متدرجة من السهل إلى الصعب بحيث تراعي الانسجام والتوافق بين المعلومات، ووفقاً لذلك فإن لمنهجية البحث أبعاد كثيرة وهي........

أكمل القراءة »

خصائص البحث العلمي

نظراً إلى الحاجة المُتزايدة لجَمع المعلومات الدَّقيقة، فقد تمَّ التَّركيز بشكلٍ أكبر على الأبحاث والدِّراسات المختلفة، فكلّما كانت هذه الأبحاث والدِّراسات منظَّمة ومرَتبة فإنّ النتائِج ستكون أفضل وأدق، ممّا يعطي صورةً أوضح عن بعض الأمور، ويعتمد الإنسان على هذه الصور الناتجة من الأبحاث والدراسات لينظِّم حياته.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك