أبرز خاصيّات الإطار النظري

إن الإطار النظري من العناصر الأساسيّة للبحث العلمي سواء كان الطالب يحتاج إليها في رسالته في الماجستير أو الدكتوراه أو حتى أثناء القيام بإعداد ورقة علمية أو أية دراسة أخرى. وتبرز أهمية الإطار النظري في النقاط التالية:

أكمل القراءة »

ماهيّة الإطار النظري

إن تحديد الاطار النظري هو عنصر أساسيّ في إنجاز أي مشروع بحثي. وحتى يتمكن الباحث من نشر البحث، ينبغي أن يتحقق الفهم من خلال تقديم مساهمة جديدة في المعرفة. ويعتمد تحقيق ذلك على وضع أبحاثك في سياق مجموعة من المؤلفات التي سبق تشكيلها في الاطار النظري. ويجب أن يوفر الباحث الاطار النظري كإطار يستند إليه في البحث الخاص به، فيقوم بتشكيل الأسئلة، وتحليل البيانات ومناقشتها واستخلاص الاستنتاجات في الاطار النظري.

أكمل القراءة »

كيف تتغلب على المشكلات التي تعيق عملك كباحث

البحث العلمي يحتاج إلى استراتيجية واضحة وقابلة للتطبيق، وإلى إدارة منظمة تؤمن بأهمية البحث العلمي في تطور وتقدم المجتمعات، كما ويحتاج إلى إدارات جامعية مؤهلة أكاديمياً وقيادياً، قادرون على مواكبة كل ما هو جديد وحديث، وأن من أهم مقومات البحث العلمي توفير حرية أكاديمية مسؤولة عن مقاربة مشكلات المجتمع، كما ويحتاج للدعم المعنوي والفني الكافي.

أكمل القراءة »

الأخطاء الشائعة في اختيار مشكلة البحث وسبل علاجها

يعتبر اختيار مشكلة البحث من أهم مراحل تصميم البحوث العلمية لما لها أهمية كبيرة في إجراءات البحث فهي التي تحدد للباحث نوع الدراسة وطبيعة المناهج ونوع الأدوات المستخدمة والبيانات التي يجب الحصول عليها والمفاهيم التي يجب تحديدها والعينة الواجب اختيارها.

أكمل القراءة »

تطور البحث العلمي وفقاً لمستندات التطور التكنولوجي

يعتبر التطور التكنولوجي الهائل الذي شهده العالم في أواخر القرن الماضي في مجال التكنولوجيا والتطور الهائل في مختلف المجالات من وسائل اتصال وتواصل وغيرها، أدت إلى نتائج إيجابية وسلبية على الإنسان، فمثلا يجب أن تعتاد على السرعة في العمل خصوصاً في كتابة الأبحاث العلمية, الحاجة الدائمة والمستمرة للتعلم, التفاعل مع أشخاص من مجتمعات أخرى، إذ بإمكاننا القول بأن التطور التكنولوجي سلاحاً ذو حدين.

أكمل القراءة »

الاستراتيجيات الحديثة في التعلم

الاستراتيجيات الحديثة في التعلم هي الطرق التي يستخدمها المعلم بهدف تحقيق أهداف تربوية معينة وأساليب علمية حديثة للوصول بالطالب إلى أفضل المستويات، وتكون هذه الاستراتيجيات مراعية للفروق الفردية بين كل طالب والآخر، ومراعية أيضا للإمكانيات المتوفرة داخل المدرسة أو الجامعة وغيرها.

أكمل القراءة »

طرق ومناهج البحث العلمي

يمكن تعريف البحث العلمي بأنه الطريقة والأساليب التي يتبعها الباحث في وضع قواعد وأساسيات العلم، وهو أيضاً وسيلة للاستعلام والاستقصاء المنظم عن حقيقة من الحقائق، بحيث يكتشف الباحث من خلاله معلومات، وحقائق، بالإضافة إلى تطوير وتصحيح المعلومات الموجودة فعلياً، ومما لا شك فيه أن كل بحث علمي يجب أن يحتوي على طرق ومناهج البحث العلمي، وتحديد الأدوات اللازمة لإتمام البحث العلمي على أكمل وجه،

أكمل القراءة »

أدوات البحث العلمي

أداة البحث العلمي هي الطريقة التي يستخدمها الباحث في جمع المعلومات، والبيانات، حيث تتحكم طبيعة الفروض المطروحة في أدوات البحث العلمي المستخدمة، وبالتالي ليس هناك تصنيف يلزم الباحث باستخدام نوع محدد من أدوات البحث العلمي، ونظراً لندرة البيانات في بعض المواضيع، واختلاف العينة المراد تطبيق البحث العلمي عليها، يتوجب على الباحث أن يٌلم بعدة طرق، وأدوات تمكنه من الحصول على بياناته، مما يساهم في حصوله على بيانات دقيقة وموضوعية، وتجنب البيانات المغلوطة، التي تعتبر أحد نقاط ضعف البحث العلمي،

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك