الفرق بين النظريّة والمنهجيّة والإطار النظري

في العلوم الاجتماعية، على الأقل، تختلف المعاني والتعريفات واستعمالات النظرية، والمنهجية، والإطار النظري. النظرية هي مجموعة منظّمة من الافتراضات والمبادئ والعلاقات المطروحة لشرح مجموعة محددة من الظواهر. المنهجية هي في كثير من الأحيان مجموعة كاملة من الأساليب التي وضعت وفقا لنظرية فلسفية حول أفضل طريقة للبحث والتعلم عن الظواهر الطبيعية أو الاجتماعية. في حين أن الإطار النظري هو مجموعة متماسكة من المفاهيم والعلاقات التي يتم طرحها حول بعض الظواهر.

أكمل القراءة »

في نقد الإطار النظري

البحث والتنظير لا يحدث في الفراغ. إذ تتطلب البحوث، في العلوم الإنسانية، نظاما مفاهيميا يوفر الإطار أو المبادئ التوجيهية للتحقيق في المشاكل الخاصة وتفسيرها وحلها. وعلى المستوى العام، يوفر الإطار النظري معايير لتحديد ما يعتبر مشكلة والخطوات اللازمة لحل المشكلة.

أكمل القراءة »

ما الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة؟

هناك مصطلحات متشابهة جدا، لا يكاد يوجد أي فرق بينها. يميل الباحثون عموما إلى اعتماد واحد من المصطلحات ثم التمسك بهذا المصطلح طوال عملهم. لذلك لن تستخدم هذه المصطلحات بالتبادل، ولن يكون لديك كلا من الإطار النظري والمفاهيمي معا داخل دراستك.

أكمل القراءة »

هل يمكن دمج الإطارين النظري والمفاهيمي؟

الإطار النظري يعود إلى العمل النظري الذي يختاره الباحث لتوجيهه في أبحاثه. وهكذا، فإن الإطار النظري هو تطبيق نظرية، أو مجموعة من المفاهيم المستمدة من نظرية واحدة ، لتقديم تفسير للحدث، أو تسليط الضوء على ظاهرة معينة أو على مشكلة البحث. ويمكن أن يشير ذلك، على سبيل المثال، إلى نظرية المجموعة، أو التطور، أو الميكانيكا الكم، أو نظرية الجسيمات للمادة، أو ما شابه ذلك من تعميم سابق - مثل قوانين نيوتن للحركة، وقوانين الغاز، التي يمكن تطبيقها على مشكلة بحثية معينة.

أكمل القراءة »

العناصر المكونة للإطار النظري

الخطوط العريضة لما يجب تضمينه في الإطار النظري يجب أن يتم تنظيم الإطار النظري مثل أي مقال آخر: يجب أن يتركب من مقدمة وجوهر أو الجسم الرئيسي وخاتمة: المقدمة: ينبغي لمقدمة الاطار النظري أن:

أكمل القراءة »

قيمة الإطار النظري في رسالة الماجستير

لماذا يحتاج الطالب إلى الاطار النظري؟ عندما يتناول القراء بحث الطالب أو أطروحته فإنهم لن يفترضوا أن يكون البحث أو التحليل فقط هو فكرة جيدة. فإن القارئ يريد أن يكون مقتنعا بأن الدراسة ذات صلة وأنها كانت تستحق العمل عليها. ويمكن أن يطرح القارئ أسئلة تجعل الإطار النظري فصلاً ضرورياً مثل:

أكمل القراءة »

أسس بناء الإطار النظري

يجب أن يحاول الطالب بناء الاطار النظري حول الموضوع الرئيسي الخاص به أو أطروحته وأن لا يتردد في توضيح كيف أن كل جزء من الأدبيات يساهم في أو يتحدى الفكرة المركزية المطروحة في المقدمة. كما يجب أن يكون الهيكل العام لكل فصل تماما مثل أي قسم آخر ويجب أن يكون له بداية، منتصف ونهاية. وبعبارة أخرى، يحتاج الطالب إلى توجيه القارئ من خلال الاطار النظري، وعرض الخطوط العريضة للاستراتيجية المعتمدة لاختيار الكتب أو المقالات، وتقديم موضوع الاطار النظري، واستخدام كل ما من شأنه تحليل الكتب المختارة أو المقالات بدق

أكمل القراءة »

معايير اختيار المراجع المستخدمة في الإطار النظري

من أهم المعايير التي يجب أن يأخذها الطالب بعين الاعتبار عند اختياره للمراجع التي سيستخدمها في الاطار النظري: التأكد من أن جميع الأدبيات التي يراجعها هي أحدث ما يمكن. ويكون الاستثناء الوحيد تلك "النصوص الكلاسيكية" مثل الأعمال الرئيسية التي كتبها العلماء وكانت رائدة في تحديد الأفكار التكوينية والنظريات المركزية لموضوع البحث المطروح في الاطار النظري. القيام بمراجعة جيدة للاطار النظري بحيث يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد التي تعرض أكبر عدد ممكن من وجهات نظر. محاولة الحصول على توازن جيد في ال

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك