متغيرات الإطار النظري في البحوث العلمية

يقدم الإطار النظري توصيفاً دقيقاً لكل متغيرات البحث، كما يحتوي على توصيف دقيق لجميع العلاقات الرابطة بين متغيرات البحث، ويمكن أن يحصل ذلك إما في شكل وصفي أو على شكل نماذج رياضية، ويقوم الباحث بإعداد الإطار النظري من واقع الدراسات السابقة إلى جانب الاضافات النظرية التي يقوم هو باستنباطها. كما يجب أن يركز الإطار النظري على الفرضيات والطريقة المستخدمة في التوصل إليها.

أكمل القراءة »

طبيعة الإطار النظري في رسائل الماجستير

يعتبر الإطار النظري أحد أهم أركان البحث العلمي في رسالة الماجستير والدكتوراه أو أي بحث آخر. فلا يستطيع الباحث أن يضمن تحليلاً دقيقاً لمفاهيم دراسته إذا لم يقم بتفصيل أجزاءه داخل الاطار النظري. ويعد الإطار النظري الفصل الأهم والأكبر في الرسالة فهو يمثل القاعدة النظرية الأساسية التي تعطي المجال لدى القارئ بأن يفهم موضوع الرسالة ويتبين أهدافها والمغزى من القيام بها في إطار إثراء مجال البحث العلمي أو الأدبي.

أكمل القراءة »

أهمية الإطار النظري في رسالة الماجستير

إن إجراء مراجعة دقيقة للاطار النظري أمر ضروري عند كتابة الطالب لبحث على أي مستوى. والاطار النظري من الواجبات الأساسية التي يفترض القيام بها بحذر في جميع الأبحاث عامة وفي رسالة الماجستير خاصة. وعادة ما يتم تقديم الاطار النظري قبل الوصول إلى رسالة الأطروحة الخاصة بالطالب، وكأنه يبين للقارئ أنه لم يهمل أساسيات البحث.

أكمل القراءة »

ما مدى إمكانية دمج الإطار النظري والإطار المفاهيمي في فصل واحد؟

من أهم العوامل التي من الأفضل أن تؤخذ بعين الاعتبار هي التالية: أولاً: التمييز بين المدرسة العربية والمدرسة الأجنبية في ما يتعلق بمجال تأطير البحث العلمي. ثانيا: اختيار المنهجية المناسبة للبحث. ثالثا: الهدف المرجو من الإطار (سواء كان الإطار النظري أو الإطار المفاهيمي) وأخيراً، أي الإطارين يعتبر أساسياً في البحث: الإطار النظري أو الإطار المفاهيمي؟

أكمل القراءة »

كيفية صياغة الإطار النظري في الرسائل العلمية

عادة ما يحتوي الفصل الخاص بالإطار النظري على قسمين: الإطار النظري: نسبة إلى النظرية وليس إلى التنظير وهو المرجعية النظرية التي تستخرج منـها مشكلة الدراسة، وأهدافها، وأهميتها، وحدودها، ومصطلحاتها، ومنهجيتـها، وأدواتها وإجراءاتها. وحين تكون المرجعية جملة من الحقائق والمفاهيم العلمية، وليست النظريات، فإنها تسمى الإطار المفهومي. وعلى الرغم من أن هذا الإجراء تقتضيه المنهجية العلمية الصحيحة، إلا أنه يمكن التغاضي عنه في البحوث الوثائقية، استناداً إلى أن المادة العلمية التي تستمد منها إجابة أسئلة ال

أكمل القراءة »

تعريف الإطار النظري

يتمثل الإطار النظري في مجموعة الأبحاث النظرية التي تستند إلى مصادر جاهزة للمعلومات والبيانات الموثقة بأشكال مختلفة ويحتوي ذلك على الآراء والوجهات الفلسفية والفكرية وغيرها من محاولات التنظير العلمي المجرد. كما يعتبر الإطار النظري اختيارا لنظرية معينة أو جملة من المفاهيم أو القوانين التي يتم من خلالها صياغة وحل المشكلة.

أكمل القراءة »

مراجعة وتحميل كتاب قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق

معرفة قواعد الإملاء وحالاتها الإستثنائية يعتبر استراتيجية رائعة لمساعدتكم على فهم كيفية كتابة الكلمات والجمل، بهدف اتقان كتابتها في صورها الصحيحة، بعض الناس يعتقدون أن قاعدة الإملاء سوف تكون صحيحة في كل الحالات، لسوء الحظ، فإن ذلك الإعتقاد غير صحيح، حيث أن معظم قواعد الإملاء تعمل في سياقات محددة فقط، وفي حالات استثنائية توجد قواعد إملاء خاصة بها، وذلك وارد في مختلف لغات العالم، ومن ضمنها اللغة العربية

أكمل القراءة »

مراجعة وتحميل كتاب قواعد الإملاء

تعلم قواعد الإملاء يساعد على تعزيز الاتصال بين الحروف وأصواتها، وذلك بدوره يحسن القراءة والكتابة، فكلما كان القاريء أكثر عمقا ودقة في قراءة الكلمات بشكلها الصحيح، كلما أصبح من السهل عليه معرفة تلك الكلمات، وكتابتها، وتوضيحها، وتعريفها، واستخدامها بشكل مناسب في الكلام والكتابة، ويجب التويه إلى وجود العديد من الكلمات التي تبدو نفسها ولكنها تحمل معاني مختلفة تماماً، على سبيل المثال، الكلمات التالية البُر والبَر والبِر تتشافه تماماً في الحروف وترتيب الحروف، ولكنها تختلف فقط في علامات التنوين، فلو لم

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك